الحمد الله: لن تكون دولة فلسطين بدون قطاع غزة

أخبار العالم العربي

الحمد الله: لن تكون دولة فلسطين بدون قطاع غزةرئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gogf

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله خلال زيارته إلى قطاع غزة، الأربعاء 25 مارس/آذار، أنه لن يتم فصل غزة أو عزلها عن فلسطين.

وأفاد الحمد الله بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتابع كافة أمور القطاع، مبرزا أنه لن تكون هناك دولة واحدة عاصمتها القدس الشرقية بدون غزة.

وقال رامي الحمد الله إنه سيسعى خلال وجوده في قطاع غزة لإيجاد حلول للقضايا العالقة وخاصة ملف الموظفين، مضيفا أن خطة وضعت لهذا الغرض بعد اتصالات عربية ودولية، مطالبا جميع الموظفين بالعودة إلى عملهم فور الإعلان عن الخطة، وموضحا أن هذا كله لن يكون بمعزل عن تسليم المعابر وجباية الضرائب.

وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني على أن كل موظف لا يعود إلى عمله بعد الإعلان عن الخطة الجديدة سيكون خارج الخدمة، مشيرا إلى أنه من الضروري أن تتوحد القوى وتتكاتف لمصلحة جميع الأطراف.

وبدأ رئيس الوزراء رامي الحمد الله، زيارة لقطاع غزة لاستئناف جلسات المصالحة الفلسطينية عبر عقد لقاءات مع الفصائل، ويذكر أن رامي الحمد الله زار غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2014 قبيل انعقاد مؤتمر المانحين الذي عقد في القاهرة.

القدس

تشكيل لجنة لحل القضايا العالقة في القطاع

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، أنه تم الاتفاق مع رئيس الحكومة رامي الحمد الله على تشكيل لجنة للبدء في وضع الحلول والمقترحات لكافة القضايا العالقة في القطاع.

وقال خليل الحية "جرت مناقشة كافة مشاكل غزة من كهرباء وإعمار وموظفين وغير ذلك، وتم التوافق على تشكيل لجنة للبدء في وضع الحلول والمقترحات لكافة القضايا، وفي مقدمتها الموظفون والمعابر، وستقوم اللجنة بالالتقاء مع الحركة للتوافق على الحلول.

وأشار عضو المكتب السياسي لحركة حماس إلى أن الحمد الله طرح جملة من الحلول والأفكار، ووعد بالعمل على تنفيذها، مؤكدا ضرورة تحمل الحكومة مسؤولياتها تجاه القطاع.

وكانت حركة حماس قد وصفت تصريحات رئيس الوزراء رامي الحمد الله فور وصوله إلى غزة بأنها مكرسة لـ"سياسية التمييز" بين الموظفين.

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة سامي أبو زهري، إن حماس ترى أن كلمة الحمد الله لم تقدم جديدا لحل مشاكل القطاع المتعددة، معبرا عن رفض حركة حماس "لغة الاشتراطات المسبقة".

يذكر أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله عقد اجتماعا مع الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في غزة برئاسة الدكتور زكريا الآغا، بحث فيه الطرفان كل القضايا التي من شأنها تسهيل عمل الحكومة في القطاع وتمكنها من القيام بمهامها.

المصدر:RT + "معا"

الأزمة اليمنية