مصادر أمريكية: السعودية تحرك قوات باتجاه حدود اليمن

أخبار العالم العربي

مصادر أمريكية: السعودية تحرك قوات باتجاه حدود اليمنالحدود السعودية اليمنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/godr

ذكرت مصادر أن السعودية تحرك معدات عسكرية ثقيلة تضم مدفعية إلى مناطق حدودية مع اليمن ما يزيد مخاطر دخول المملكة في الصراع القائم هناك.

وأكد مسؤولون أمريكيون الثلاثاء 24 مارس/آذار أن المدرعات والمدفعية التي تحركها السعودية قد تستخدم لأغراض هجومية أو دفاعية.

ووصفت نفس المصادر حجم الحشد العسكري السعودي على حدود اليمن "بالكبير" قائلة إن السعوديين ربما يستعدون لشن ضربات جوية للدفاع عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إذا هاجمه الحوثيون.

وقال مسؤول أمريكي آخر إن واشنطن حصلت على معلومات استخباراتية عن الحشد العسكري السعودي دون تحديد موقعه أو حجمه.

يأتي الحشد العسكري على وقع تقدم الحوثيين صوب الجنوب بعدما بسطوا سيطرتهم على العاصمة صنعاء، ومدينة تعز وسط البلاد مطلع الأسبوع بينما يقتربون من القاعدة الجنوبية الجديدة للرئيس هادي.

عبد ربه منصور هادي

هادي يطلب عبر مجلس الأمن تدخلا عسكريا من "الدول الراغبة" لصد الحوثيين

من جهته، دعا الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي مجلس الأمن الدولي إلى دعم عمل عسكري في اليمن من جانب "الدول الراغبة" في التصدي لما أسماه التوغل الحوثي في البلاد.

وطالب هادي مجلس الأمن الدولي في رسالة وجهها الثلاثاء 23 مارس/آذار تبني قرار يجيز "للدول الراغبة في مساعدة اليمن تقديم دعم فوري للسلطة الشرعية بكل السبل والإجراءات لحماية اليمن والتصدي لعدوان الحوثيين".

وقال هادي إنه طلب كذلك من جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي "تقديم جميع الوسائل الضرورية فورا بما في ذلك التدخل العسكري لحماية اليمن وشعبه."

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت الأحد من أن صراع اليمن قد يكرر سيناريو العراق وليبيا وسوريا إذا ضغط أي من الجانبين للسيطرة على البلاد، الأمر الذي دفع مجلس الأمن الدولي للتهديد بمزيد من الإجراءات إذا لم تتوقف الاعتداءات.

يذكر أن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين كان دعا الاثنين دول الخليج العربية إلى التدخل عسكريا في اليمن لوقف تقدم المسلحين الحوثيين، وذلك تزامنا مع تصريحات لنظيره السعودي سعود الفيصل أكد فيها استعداد الرياض ودول مجلس التعاون لتقديم الدعم المطلوب لأي مقترح يقدمه الرئيس هادي في أي مجال.

تعليق الباحث في مركز دراسات الشرق الأوسط حمد علي مهتدي:

تعليق الكاتب والباحث في الشؤون اليمنية زيد بن علي الفضيل:

المصدر: RT +"رويترز"