كاتبان عربيان ضمن المرشحين لجائزة بوكر الأدبية الدولية

الثقافة والفن

كاتبان عربيان ضمن المرشحين لجائزة بوكر الأدبية الدوليةابراهيم الكوني وهدى بركات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/god0

أعلنت في لندن قائمة بالمرشحين لنيل جائزة بوكر الأدبية الدولية لعام 2015. وأدرج فيها 10 كتاب، بمن فيهم كاتب وكاتبة عربيان.

وجاء على الموقع الخاص بالجائزة أن كل المرشحين للحصول على بوكر يترشحون لأول مرة. وأشار الموقع إلى أن 80% من المرشحين العام الجاري لا يبدعون باللغة الانجليزية. 

ويمثل الكتاب المرشحون 10 بلدان، بما فيها لبنان وليبيا، حيث ترشح كل من الروائية اللبنانية هدى بركات والكاتب الليبي إبراهيم الكوني. وانضم اليهما الكاتب والمترجم الأرجنتيني سيزر إيرا، والكاتبة التاريخية من غوادلوب مارس كوند ، والكاتب من موزمبيق ميا كيوتو، والكاتب الهندي أميتاو غوش، والشاعرة الأمريكية فاني هوي، والكاتب المجري لاسلو كرازناهوركاي، والكاتب والصحفي من الكونغو ألاين مابانكو، والشاعرة والكاتبة المسرحية من جنوب إفريقيا مارلينا فان نيكرك.

وسيتم إعلان اسم الحائز على الجائزة في مراسم تقام يوم 19 مايو/أيار بمتحف ألبرت وفيكتوريا بلندن.

يذكر أن جائزة بوكر الدولية تم تأسيسها عام 2005. وخلافا لجائزة بوكر الأدبية البريطانية التي تمنح كل سنة للكتاب الناطقين باللغة الإنجليزية من بريطانيا وإيرلندا وبلدان الرابطة البريطانية فإن بوكر الدولية تمنح مرة واحدة كل سنتين ، ويحصل عليها الكتاب الأجانب، وتبلغ قيمة الجائزة 60 ألف جنيه استرليني، إضافة إلى 15 ألف جنيه استرليني تخصص لترجمة الكتاب المكرم بالجائزة.

المصدر: " RT " +" نوفوستي"