آسانج: واشنطن أجبرت برلين على عدم تقديمها اللجوء لسنودن

أخبار العالم

آسانج: واشنطن أجبرت برلين على عدم تقديمها اللجوء لسنودنجوليان آسانج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goak

أعلن مؤسس شبكة "ويكيليكس" جوليان آسانج أن واشنطن مارست الضغوط على برلين لحملها على عدم تقديم اللجوء السياسي للموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن.

وقال آسانج في حديث مع صحيفة "باخينا 12" الأرجنتينية الاثنين 23 مارس/آذار، إن "الموظفين في وكالة الأمن القومي الأمريكي وجهوا إشارات واضحة لزملائهم الألمان أن الاستخبارات الأمريكية لن تقوم بإنذارهم بشأن وقوع هجمات إرهابية محتملة على أراضي ألمانيا، إذا قدمت برلين اللجوء السياسي لإدوارد سنودن".

وشدد آسانج على أن وكالة الأمن القومي كانت على استعداد لعدم عرقلة حصول أعمال إرهابية في برلين لو قررت الحكومة الألمانية تقديم اللجوء لسنودن.

إدوارد سنودن

وفي هذا الصدد، نوه مؤسس "ويكيليكس" بأن الرأي العام ووسائل الإعلام في ألمانيا وقفت إلى جانب سنودن وتقديم اللجوء له.

هذا ويتهم إدوارد سنودن في الولايات المتحدة بالكشف عن معلومات سرية، وتسليمه لوسائل الإعلام وثائق تتعلق بالتجسس الإلكتروني الذي قامت به وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وهرب سنودن من الولايات المتحدة إلى هونغ كونغ في يونيو/حزيران عام 2013، ثم توجه إلى روسيا حيث حصل على اللجوء المؤقت لعام واحد ثم على الإقامة في روسيا لمدة 3 سنوات.

أما جوليان أسانج، فمصيره شبيه لسنودن، حيث قام بنشر وثائق سرية خاصة بالدبلوماسية الأمريكية على شبكته "ويكيليكس" عام 2009، الأمر الذي أجبره على الاختباء منذ عام 2012 في سفارة الإكوادور في لندن، حيث نال اللجوء السياسي.

المصدر: RT + "تاس"

فيسبوك 12مليون