بدء تدريبات أمريكية بولندية على نشر "باتريوت" قرب وارسو

أخبار العالم

بدء تدريبات أمريكية بولندية على نشر منظومة باتريوت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go7q

بدأ عسكريون بولنديون وأمريكيون الاثنين 23 مارس/آذار تدريبات مشتركة على نشر منظومات دفاع جوي من طراز "باتريوت" قرب وارسو.

يذكر أن التدريبات الأمريكية-البولندية تأتي في سياق عملية "العزم الأطلسي"، التي تقول الولايات المتحدة إنها تهدف إلى طمأنة حلفائها و"التصدي للعدوان الإقليمي على الجناح الشرقي للحلف".

ويشارك في التدريبات التي تجري في مدينة سوخاتشيف (60 كيلومترا عن وارسو) قرابة 100 جندي أمريكي.

وقال وزير الدفاع البولندي توماش سيمونياك في تصريح صحفي بمناسبة انطلاق التدريبات: "نسعى لإظهار قدرتنا المشتركة على نقل منظومات "باتريوت" من أجل حماية وارسو".

وأعاد سيمونياك إلى الأذهان أن الوجود العسكري الأمريكي في أراضي الجمهورية بلغ خلال العام الماضي أبعادا غير مسبوقة، وهذا ينسحب على مختلف التدريبات. وعلى سبيل المثال وصلت إلى الأراضي البولندية مقاتلات "إف-16" ووحدات من قوات الإنزال وقوات الدبابات الأمريكية.

واعتبر وزير الدفاع أن هذه التعزيزات تأتي "ردا من قبل حليفنا على ما يجري في شرق أوروبا".

تدريبات عسكرية في بولندا

أما العقيد الأمريكي غريغ برايدي فقال في تصريحات متزامنة أن التدريبات في ضواحي وارسو تأتي في سياق المناورات الدورية العامة التي يجريها الجنود الأمريكيون في أوروبا.

وأوضح أن نقل منظومة "باتريوت"، بما في ذلك الرادار التابع لها ومنصة الإطلاق تم برا، إذ قطع الرتل العسكري المكون من 30 سيارة مسافة 1200 كيلومتر في طريقه من ألمانيا إلى بولندا، وذلك خلال 3 أيام.

وتعد عملية "العزم الأطلسي" التي أعلن الناتو أنها تأتي ردا على "دعم روسيا للمتمردين الانفصاليين في أوكرانيا وضمها شبه جزيرة القرم العام الماضي"،  أكبر حملة تدريبات تجري في أراضي دول البلطيق ودول أوروبا الشرقية الأخرى منذ عام.

 وفي هذا السياق، قام الجيش الأمريكي بإرسال قوات إضافية إلى دول البلطيق.

 كما يضم برنامج التدريبات في دول البلطيق عمليات رماية ونشر منظومات "باتريوت" وصواريخ مجنحة.

ومن المرتقب أن تجري تدريبات مماثلة خلال الأشهر القليلة القادمة في التشيك وهنغاريا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا وجورجيا.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون