موسكو وعمان توقعان الثلاثاء اتفاقا لبناء أول محطة كهروذرية في الأردن

مال وأعمال

موسكو وعمان توقعان الثلاثاء اتفاقا لبناء أول محطة كهروذرية في الأردن محطة كهروذرية روسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go6t

أعلنت هيئة الطاقة الذرية الأردنية الأحد 22 مارس/اَذار أن موسكو وعمان ستوقعان الثلاثاء اتفاقا لتشييد وبناء أول محطة كهروذرية للأغراض السلمية في الأردن.

وتوصلت روسيا والأردن في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إلى توقيع اتفاق مبدئي بشأن بناء مفاعلين ذريين بقدرة 1000 ميغاواط لكل منهما، ليشغل الأول عام 2021، يليه الثاني بعد عامين.

وتصل كلفة المشروع الذي يهدف إلى توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في الأردن إلى عشرة مليارات دولار، وسيساهم الجانب الروسي بنسبة 49% من كلفة المحطة الكهرذرية فيما تبلغ نسبة الجانب الأردني 51%.

وأشار مصدر مسؤول في هيئة الطاقة الذرية الأردنية إلى أن الاتفاقية تنص على آليات دعم حكومتي البلدين لمشروع المحطة الكهرذرية، مثلما تتضمن موضوع تزويد المحطة بالوقود النووي ومعالجة الوقود المستنفذ من المحطة.

وسيوقع الاتفاق عن الجانب الروسي مدير عام شركة "روس آتوم" سيرغي كيريينكو، وعن الجانب الأردني رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان.

وكان الأردن اختار في 28 تشرين الأول/أكتوبر 2013 شركتين روسيتين لبناء وتشغيل أول محطة كهرذرية في البلاد، حيث تم اختيار شركة "آتوم ستروي إكسبورت" كجهة مزودة للتكنولوجيا النووية وشركة "روس آتوم أوفرسيز" كشريك استراتيجي ومستثمر ومشغل للمحطة الكهرذرية الأردنية الأولى.

وتم اختيار موقع عمرة الذي يبعد حوالى 75 كلم شرق عمان موقعا لإقامة المحطة الكهرذرية.

المصدر: RT + "أ ف ب"