قطر تستقبل قرار إقامة مونديال 2022 في نوفمبر وديسمبر بـ"وجه بشوش"

الرياضة

قطر تستقبل قرار إقامة مونديال 2022 في نوفمبر وديسمبر بـأمين عام اللجنة المسؤولة عن تنظيم مونديال 2022 حسن الذوادي في الإعلان عن بدء العمل على ملعب الخور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go2y

رحبت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، بقرار الاتحاد الدولي الفيفا إقامة البطولة في شهري نوفمبر وديسمبر.

ونص القرار أيضا على إقامة المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر/كانون الأول، على أن يكون جدول البطولة أقصر من المعتاد.

وأعلن والتر دي غريغوريو المتحدث باسم الفيفا، الخميس 19 مارس/آذار أن اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي اتخذت القرار، بناء على توصية من مجموعة عمل شكلها الاتحاد الدولي لبحث هذه القضية، مشيرا إلى أنه لم يتحدد بعد موعد انطلاق البطولة ولا جدول المباريات.

وقالت اللجنة المحلية المنظمة لكأس العالم 2022 في بيان صحفي الجمعة 20 مارس/آذار، تعليقا على القرار "إننا نرحب بقرار المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي الفيفا، بإقامة البطولة في شهري نوفمبر وديسمبر، ونؤكد على احترامنا له خاصة وأنه يعكس رأي مجتمع كرة القدم الدولي".

وفازت قطر بحق استضافة النهائيات في 2010، على أساس إقامة البطولة في استادات مكيفة الهواء في الصيف، إلا أن هذا لم يهدئ من المخاوف بشأن ارتفاع درجات الحرارة في البلاد خلال فصل الصيف.

درجات الحرارة في قطر خلال السنة

وأضافت اللجنة المنظمة في بيانها انه "وعلى الرغم من إقامة البطولة في فصل الشتاء، إلا أننا ماضون قدما في تطوير تقنية التبريد المبتكرة التي كانت أحد أساسات ملف ترشحنا لاستضافة البطولة، مما يسهم في ترك إرث دائم لقطر ومنطقة الشرق الأوسط".

من جانب آخر أعلن الفيفا أنه سيدفع مبلغ 209 مليون دولار، كتعويض للأندية التي سيشارك لاعبوها في بطولتي كأس العالم 2018 و2022، وذلك في محاولة لكسب ود الأندية الأوروبية التي قد لا ترضى عن الموعد الجديد الذي أعلنه الاتحاد الدولي.

وكانت الرابطة الأوروبية لأندية المحترفين والتي تمثل أكثر من 200 فريق، قالت في وقت سابق إنها ستطلب تعويضا في حالة إجراء أي تغيير على مواعيد بطولات الدوري المحلية خلال الموسم بسبب كأس العالم 2022.

 

جيروم فالكه الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا

المصدر: RT + "رويترز"