أردوغان: لا بديل عن الحل الدبلوماسي في أوكرانيا

أخبار العالم

أردوغان: لا بديل عن الحل الدبلوماسي في أوكرانياالرئيسان الأوكراني بيترو بوروشينكو والتركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go2b

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة 20 مارس/آذار أن الالتزام الصارم باتفاقات مينسك سيساعد على حل الأزمة في أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو عقد في ختام محادثاتهما في كييف، قال أردوغان "إن حل الأزمة الأوكرانية لن يأتي إلا بطريقة دبلوماسية".

وتابع الرئيس التركي قائلا: "نحن ندعو إلى التنفيذ الحازم لمجموعة الإجراءات التي تم إقرارها في مينسك" في 12 من الشهر الماضي، واصفا هذه الاتفاقات بـ"نافذة الفرص التي يجب فتحها أوسع ما يمكن".

هذا وأشار أردوغان إلى أنه يدعم وحدة أراضي أوكرانيا، معربا عن تمنيه أن تواصل كييف "في دعم حقوق جميع الجماعات الدينية والعرقية، وفي مقدمتها تتار القرم".

أردوغان: لن تكون هناك مشكلات أمنية في البحر الأسود

كما تطرق الرئيس التركي إلى موضوع أمن البحر الأسود قائلا إلى أنمنطقة لا ولن تشهد أي مشكلات في هذا المجال، مشيرا غلى أن "تركيا كدولة عضو في الناتو تضمن الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأسود "بحرا وجوا وبرا".

من جانبه أكد بوروشينكو أن تركيا تدعم جهود كييف لاستدعاء بعثة دولية لحفظ السلام إلى أوكرانيا "من أجل تهدئة الوضع" في جنوب شرق البلاد.

كما أعلن الرئيس الأوكراني أن الحجم الإجمالي للاستثمارات التركية في اقتصاد بلاده سيبلغ أكثر من 3 مليارات دولار.

هذا ودعا بوروشينكو أردوغان إلى المشاركة في مؤتمر دول مانحة بشأن زيادة حجم الاستثمارات في الاقتصاد الأوكراني، تعده كييف حاليا.

وأفاد الرئيس الأوكراني بأن المحادثات التي أجراها مع نظيره التركي تناولت "مجموعة المسائل المتعلقة بالأجندة الثنائية وعلاقات الجانبين في ظروف زعزعة الاستقرار الخطيرة في المنطقة".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون