أوكرانيا مدينة بـ 2.477 مليار دولار لروسيا ثمنا للغاز

مال وأعمال

أوكرانيا مدينة بـ 2.477 مليار دولار لروسيا ثمنا للغازأوكرانيا مدينة بـ 2.477 مليار دولار لروسيا ثمنا للغاز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go1s

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن الديون المتراكمة على أوكرانيا ثمنا لإمدادات الغاز الروسي وغرامات التأخير ارتفعت إلى 2.477 مليار دولار.

وسيلتقي ممثلو المفوضية الأوروبية وأوكرانيا وروسيا اليوم الجمعة 20 مارس/آذار في بروكسل في اجتماع ثلاثي دوري لمناقشة شروط إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا، بعد انتهاء فترة سريان اتفاق توريدات الغاز في فصل الشتاء (الحزمة الشتوية) في 31 مارس/آذار الحالي.

غازبروم استلمت من كييف دفعة صغيرة ثمنا لتوريدات الغاز

هذا واستلمت شركة "غازبروم" الروسية من شركة "نفطوغاز أوكرانيا" 15 مليون دولار كدفعة مسبقة عن توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا خلال الشهر الحالي.

وقالت "غازبروم" إن هذا المبلغ الصغير يكفي فقط لتغطية إمدادات الغاز الروسي حتى نهاية الأسبوع المقبل تقريبا، وفقا لكميات استقطاع الغاز التي تقوم بها أوكرانيا من إمدادات الغاز الروسي التي تعبر عبر أراضيها إلى الدول الأوروبية.

أوكرانيا مدينة بـ 2.477 مليار دولار لروسيا ثمنا للغاز

يذكر أن شركة "نفطوغاز أوكرانيا" عمدت في الفترة الأخيرة منذ نهاية فبراير/شباط الماضي على دفع ثمن الغاز لروسيا بالتقسيط الممل بدفعات صغيرة لا تغطي ثمن الإمدادات إلا لأيام قليلة.

ووفقا لبيانات شركة "أوكرترانس غاز" المسؤولة عن شبكة نقل الغاز عبر الأراضي الأوكرانية فإن أوكرانيا في الفترة من 1 وحتى 18 مارس/آذار الجاري استوردت نحو 179.12 مليون متر مكعب من الغاز الروسي بمتوسط يومي بلغ نحو 10 مليون متر مكعب يوميا.

المصدر: RT + "نوفوستي"