طوكيو مع حل الأزمة الأوكرانية سلميا

أخبار العالم

طوكيو مع حل الأزمة الأوكرانية سلمياوزير الخارجية الياباني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go0g

أعلن وزير الخارجية الياباني فوميو كيسيدا أن بلاده تؤيد حل الأزمة في أوكرانيا بالطرق السلمية، وتدعم السلام من دون سلاح نووي.

وقال كيسيدا ردا على سؤال برلماني من الحزب الديمقراطي المعارض حول تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن إمكانية إعلان الجاهزية القتالية للقوات النووية في حال تطور الأوضاع بشكل غير مناسب في القرم في ربيع عام 2014، قال إن اليابان "تصر باستمرار على عدم استخدام السلاح النووي، وبناء السلم بدونه".

أما بالنسبة لانضمام شبه الجزيرة الى روسيا، فأكد الوزير أن "اليابان تعمل بشكل وثيق مع دول مجموعة السبع، ولا تزال تدعو روسيا الى اتخاذ موقف بناء لحل الوضع (في أوكرانيا) سلميا وديمقراطيا".

هذا وأعلن بوتين في فيلم وثائقي عرضته قناة "روسيا 1" بعنوان "القرم.. الطريق إلى الوطن" الأحد 16 مارس/آذار أن روسيا كانت مستعدة لاستخدام ترسانتها النووية في حال تطورت الأحداث في شبه جزيرة القرم بسيناريو أسوأ، مشيرا إلى أنه أمر بنشر منظومة "باستيون" الصاروخية الاستراتيجية تحسبا لأية مفاجأة.   

في غضون ذلك ذكرت الحكومة اليابانية، ردا أيضا على طلب البرلماني من الحزب المعارض، أن زيارة رئيس الوزراء السابق يوكيو هاتوياما الى القرم لن تؤثر على العلاقات الروسية اليابانية ولا على العلاقات اليابانية الأمريكية، مع أنها "تثير أسفا شديدا".

وكان هاتوياما قد زار القرم في منتصف مارس/آذار الجاري حيث التقى قيادته، وأعلن بعدها أن انضمام شبه الجزيرة الى روسيا كان نتيجة لاستفتاء جرى يطريقة ديمقراطية، وهو ما أثار موجة استنكار في اليابان.

المصدر: RT + "نوفوستي"