قرار بإنشاء "اتحاد طاقة" أوروبي

مال وأعمال

قرار بإنشاء رئيسة وزراء دالدنمارك هيلي تورنينغ شميت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnzy

أقرت قمة دول الاتحاد الأوروبي الخميس 19 مارس/آذار أولويات "اتحاد الطاقة الأوروبي" المستقبلي، بما في ذلك "زيادة شفافية" اتفاقات حكومية حول توريدات الغاز من خارج الاتحاد الأوروبي.

وجاء في بيان ختامي للقمة بخصوص إنشاء اتحاد الطاقة بأنه تقرر بدء بحث إمكانية إحداث آليات تنسيق طلبيات الكهرباء والغاز داخل الاتحاد قيد الإنشاء.

وتم بحث إنشاء اتحاد الطاقة خلال لقاء أجرته في بروكسل يوم الخميس ست دول أوروبية وعدد من الشركات، من بينها "فيستاس" و"دونغ إينيرجي" الدنماركية.

واعتبرت رئيسة وزراء دالدنمارك هيلي تورنينغ شميت، صاحبة مبادرة اللقاء، أنه بتقليص اعتمادها على الغاز الروسي، سترفع دول الاتحاد الأوروبي مستوى أمن تزودها بموارد الطاقة، كما أن ذلك سيجنبها مخاطر التعرض لضغوطات سياسية.

وأضافت رئيسة الحكومة الدنماركية أن على اتحاد الطاقة أن يهتم كذلك بمصادر الطاقة المتجددة وشؤون سوق الطاقة الداخلية للاتحاد الأوروبي.

وأعربت تورنينغ شميت عن اعتقادها بقرب توصل الدول الأوروبية إلى اتفاق فيما بينها حول هذه السوق، قائلة: "لا ريب في أن الأزمة حول أوكرانيا وضعت أمن تزودنا بموارد الطاقة موضع الشك.. إن تطور الأوضاع السلبي جدا في أوكرانيا دفعنا إلى التركيز على اتحاد الطاقة".

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic