منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار مرض السل الرئوي في أوروبا

الصحة

منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار  مرض السل الرئوي في أوروبامنظمة الصحة العالمية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnvn

حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر انتشار مرض السل الرئوي في اوروبا، بسبب بطء الاجراءات التي تتخذها المؤسسات الصحية لمواجهة هذا المرض الخطير والمعدي.

 وتشير المنظمة في تحذيرها، الى ان ما يقارب من ألف شخص يصابون بالسل الرئوي يوميا في أوروبا، وهذا دليل على ان المرض ينتشر بسرعة بسبب عدم كفاية وفعالية الاجراءات المتخذة لمواجهته، خاصة وان العصيات المسببة للمرض اصبحت تقاوم العقاقير والأدوية المستخدمة في الوقاية والعلاج.

وجاء في التقرير المشترك الذي اعدته المنظمة بالاشتراك مع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، ان كل الدلائل تشير الى ان البشرية لن تقضي على هذا المرض قبل حلول عام 2050.

من جانبها قالت المديرة الاقليمية لمنظمة الصحة العالمية، سوزان جاكوب، "ان مرض السل يقاوم العقاقير المستخدمة حاليا، وانه يجتاح أوروبا وينتشر بسرعة كبيرة".

السل الرئوي

وتجدر الاشارة الى أن مرض السل الرئوي، مرض معدي ينتشر اساسا في المناطق التي تعاني من الفقر والحرمان، وينتقل عن طريق رذاذ التنفس من الشخص المصاب الى الشخص السليم، وكذلك عبر السعال والعطاس.

والمرض صعب العلاج ويحتاج علاجه لفترة طويلة باستخدام المضادات الحيوية تتبعها فترة نقاهة. كما ان هناك سلالات تقاوم المضادات المستخدمة، مما يسبب مشاكل معقدة في علاج المريض. وقد بلغ عدد ضحايا هذا المرض في العالم عام 2013 حوالي 1.5 مليون شخص.

عصيات كوخ المسببة للسل الرئوي

يبلغ عدد نفوس الدول الأوروبية (53 دولة) زهاء 900 مليون نسمة، منهم 508 ملايين نسمة هم ضمن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

وجاء في التقرير المنظمة الذي صدر يوم الثلاثاء 17 من الشهر الجاري انه تم تسجيل 65 ألف إصابة بالسل الرئوي عام 2013 في دول الأتحاد والمنطقة الأقتصادية، و360 ألف اصابة في أوروبا بأكملها.

 المصدر:RT+ رويترز