الهند تنفي شائعات عن تحول في فيروس H1N1

الصحة

الهند تنفي شائعات عن تحول في فيروس H1N1الوقاية من إنفلونزا الخنازير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnno

نفت وزارة الصحة الهندية في بيان لها، ما يشاع عن حدوث تحول في فيروس إنفلونزا الخنازير " H1N1" الذي ينتشر حاليا في الهند.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة "لم تبين التحليلات الوراثية لجينات سلالة فيروس " H1N1" أي تحولات. لقد درس خبراء المعهد الوطني للفيروسات في الهند ستة جينومات كاملة للفيروس المذكور ولم يكتشفوا أي تحولات فيها".

وحسب معطيات الوزارة التي نشرت في 11 مارس/آذار الجاري، بلغ عدد المصابين بهذا المرض 27886 توفي منهم 1587، أغلبهم من ولايات غوجارات وراجستان وماهارشترا وماديا براديش.

 الخبراء يتوقعون انتشار المرض في الهند والصين

يتوقع الخبراء توسع انتشار إنفلونزا الخنازير في الهند والصين، حيث قضت على حياة أكثر من ألف شخص.

ويؤكد علماء من معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، أن فيروس إنفلونزا الخنازير " H1N1" قد تحول كثيرا وأصبح أكثر خطورة، وهذا ما فندته وزارة الصحة الهندية في بيانها.

" H1N1"فيروس

يقول الباحثون، إن المعلومات المتوفرة عن السلالة الجديدة محدودة جدا، لذلك ينصحون بتعزيز متابعة تطورات هذا المرض المعدي، لاتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منه ومنع تحوله إلى وباء.

يقول رام ساسيسخاران المشرف على البحث: "نحن الآن بين المطرقة والسندان، حيث تكثر المعلومات المغلوطة وتقل المعلومات الحقيقية، ومع ذلك فإن فرص إيجاد استراتيجية صحيحة لمكافحة المرض أعلى، خاصة إذا تابعنا تطور المرض".

إن ما يعقد دراسة السلالات الجددة للفيروس هو عدم وجود المعلومات اللازمة، وهذا يمنع العلماء من ابتكار دواء أو لقاح مضاد لهذا المرض.

تجدر الإشارة، إلى أن إنفلونزا الخنازير ظهرت للمرة الأولى عام 2009 في المكسيك ومنها انتشر إلى العديد من الدول، وقضت على حياة أكثر من 18 ألف إنسان.

وتشير مراكز مكافحة الأمراض المعدية والوقاية منها (CDC) إلى أن أعراض إنفلونزا الخنازير في البشر مماثلة لأعراض الإنفلونزا الموسمية وتتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة مفاجئة يرافقه سعال وألم في العضلات وإجهاد شديد.

رسم يوضح اعراض إنفلونزا الخنازير

لا يمكن التفريق بين الإنفلونزا الشائعة وبين إنفلونزا الخنازير إلاّ عن طريق فحص مخبري لتحديد نوع الفيروس.

المصدر: RT + وكالات