تسيبراس يخشى أن تواجه اليونان نقصا بالأموال نهاية الشهر

مال وأعمال

تسيبراس يخشى أن تواجه اليونان نقصا بالأموال نهاية الشهر  رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnle

ذكرت صحيفة ألمانية الأحد 15 مارس/اَذار، أن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس يخشى أن تواجه بلاده نقصا في الأموال نهاية الشهر الجاري.

ونشرت صحيفة "Frankfurter Allgemeine Zeitung" الألمانية يوم الأحد أن على اليونانيين الاستعداد لعدم الحصول على رواتب الموظفين والتقاعد كاملة في نهاية الشهر الجاري.

وأضافت الصحيفة أن زعيم حزب سيريزا اليساري الذي تولى السلطة منذ أقل من شهرين، عبر عن مخاوف في هذا الشأن لرئيس البرلمان الأوروبي الألماني مارتن شولتز أثناء لقائهما الجمعة في بروكسل.

وصرح شولتز للصحيفة الألمانية أن "تسيبراس بحاجة ماسة إلى الأموال"، منوها إلى أنه ينبغي على تسيبراس أن يعمل على إقناع مجموعة اليورو والبنك المركزي الأوروبي برغبته في البدء بالإصلاحات وذلك اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وبحسب المصدر ذاته، يطالب رئيس الوزراء اليوناني أن يزيد البنك المركزي الأوروبي سقف قيمة سندات قصيرة الأمد من 2 إلى 3 مليارات يورو.

ودعا مارتن شولتز ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الجمعة رئيس الوزراء اليوناني إلى توجيه رسالة إلى مجموعة اليورو الأسبوع المقبل يتعهد فيها بالبدء بعمليات التخصيص وتحسين جباية الضرائب.

ولا يزال يتوجب على أثينا التي سددت الجمعة شريحة جديدة من القروض بقيمة 336 مليون يورو، أن تسدد لصندوق النقد الدولي 896 مليون يورو بحلول نهاية هذا الشهر في إطار تسديد الـ 240 مليار يورو من القروض الممنوحة لهذا البلد منذ 2010.

وقدرة تمويل البلاد محدودة لأنه لم يعد في وسعها الاستدانة من الأسواق على المديين المتوسط والطويل، ولأن تسديد جهاتها الدائنة لشريحة من القروض بنحو 7 مليارات يورو، معلق في الوقت الراهن بانتظار تطبيق الحكومة اليسارية للإصلاحات.

المصدر: RT + "أ ف ب"