إنهاء إجراءات سفر الركاب في مطار دبي سيستغرق 20 ثانية

العلوم والتكنولوجيا

إنهاء إجراءات سفر الركاب في مطار دبي سيستغرق 20 ثانيةإنهاء إجراءات سفر الركاب في مطار دبي سيستغرق 20 ثانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gni8

هل يمكن انهاء اجراءات السفر في المطار في غضون 20 ثانية، دون الحاجة للمرور على ضباط الهجرة والجوازات والأمن وتفريغ حقيبة جهاز الكمبيوتر والمحفظة وغيرها من الأغراض الشخصية؟

كل هذه الأمور ستكون قريبا أمراً واقعيا في مطار مدينة دبي، وذلك بفضل مجموعة من التقنيات الجديدة التي سيتم إطلاقها خلال الأشهر المقبلة.

وقال اللواء أحمد المري، المدير العام لشؤون الإقامة (GDRFA) في دبي، متحدثا في مؤتمر "مستقبل الحدود" الدولي الأول الذي استضافته المدينة يوم الأربعاء 11 مارس/آذار، قال: "سنطلق قريبا منظومة معلومات الركاب المتقدمة(APIS) لدعم خطوط الطيران المباشرة إلى 149 مدينة، وسيقلل هذا النظام من مدة إجراءات انهاء سفر الركاب إلى أقل من 20 ثانية".

وأوضحت ليلى حارب، مساعد المدير العام، كيف أن قاعدة البيانات هذه APIS يمكن أن تساعد الإدارات المختلفة للقيام بتحليل المخاطر قبيل مغادرة أحد الركاب أو وصوله، ويمكن لهذه المنظومة أيضا رصد وتتبع عبور الركاب وتعزيز إجراءات الأمن، وستقوم المنظومة، التي تستقي المعلومات من جوازات السفر بتمهيد الطريق لـ"الموافقة" أو "عدم الموافقة" على المغادرة من المطار.

وتحدث ثاني عبد الله الزفين، المدير العام وعضو مجلس إدارة شركة Emaratech للتكنولوجيا، قائلا إن دبي ستطبق نظاما جديدا في نهاية هذا الأسبوع لتوحيد منظومات معالجة بيانات الركاب وتبادل هذه البيانات عبر الإمارات، وأوضح أن هذا النظام الموحد سيكون هو العمود الفقري لحرية تدفق المعلومات، وسيشرف على كل شيء، بداية من إصدار التصاريح وحتى التحكم في الحدود.

وقال إن الركاب سيكونون قريبا قادرين على المرور من خلال بوابات الأمن دون الحاجة لتفريغ متعلقاتهم الشخصية، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والساعات والأحزمة والمحافظ، كما سيتم تثبيت ماسح ضوئي أمني جديد باستخدام تكنولوجيا حاصلة على براءة اختراع في التفتيش الأمني.

المصدر: RT + "جلف نيوز"

أفلام وثائقية