طلاء جديد ينظف نفسه قد يضع نهاية لغسيل الملابس (فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

طلاء جديد ينظف نفسه قد يضع نهاية لغسيل الملابس (فيديو) طلاء جديد بنظف نفسه قد يضع نهاية لغسيل الملابس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gng9

هل فكر أحد يوما ما كيف سيكون الأمر عظيما في حالة امتلاك سيارة تنظف نفسها؟ أو ملابس تقاوم ذاتيا أشد البقع الصعبة مثل القهوة أو النبيذ؟ يقول العلماء أن الأمر قريب.

حيث يطور الباحثون نوع طلاء جديد يمكن تطبيقه في صناعة الملابس والورق والزجاج والصلب، وعند اقترانه مع مواد لاصقة ستكون له خصائص التنظيف الذاتي.

وقال "ياو لو" من قسم الكيمياء في جامعة كوليدج لندن والمؤلف الرئيسي للبحث واصفا الطلاء الجديد إنه "يعمل بشكل جيد للغاية مع مجموعة متنوعة من الأسطح في ظروف صعبة صممت لمحاكاة المشاكل التي تتعرض لها المواد في العالم الحقيقي".

ويتكون الطلاء التجريبي من جزيئات صغيرة فائقة من ثاني أكسيد التيتانيوم، وتعمل هذه الجسيمات النانوية بطريقة سحرية لطرد السوائل، ومع سقوط قطرة الطلاء على الأسطح تلتحم مكونة قطرات أكبر قادرة على امتصاص الأوساخ خلال انتقالها فوق السطح، أي أن القطرات تتصرف مثل "مكانس مصغرة لالتقاط الأوساخ والفيروسات والبكتيريا" قبل أن تسقط مرة أخرى من فوق السطح.

ويقول البروفيسور "إيفان باركين"، وهو أيضا من قسم الكيمياء في الجامعة والمؤلف المشارك في البحث، إن صناعة الطلاء الجديد لن تكون مكلفة، مضيفا أن أقرب استخدام تجاري للطلاء من المرجح أن يبدأ في خلال عامين.

وقد نشرت البحوث يوم 5 مارس/آذار 2015 في مجلة Science العلمية.

المصدر: RT + "هافينغتون بوست"