الهند تتخلى عن شراء مقاتلات "رافال" الفرنسية (فيديو)

أخبار العالم

الهند تتخلى عن شراء مقاتلات المقاتلة الروسية "تي – 50"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnbf

وصلت صفقة شراء الهند لـ 128 مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" إلى طريق مسدود.

وتعتزم الحكومة الهندية الآن عقد صفقة أضخم منها مع روسيا تقضي بالتصميم المشترك لمقاتلة روسية من الجيل الخامس تستخدم فيها تكنولوجيا "ستيلز" ( التخفي). أفادت بذلك صحيفة "ذي تايمز أوف إنديا" الهندية.

رافال

وتريد الهند إستلام الدفعة الأولى من هذه الطائرات بعد مرور 36 شهرا على توقيع العقد، وليس بعد 94 شهرا، كما جرى الحديث بهذا الشأن سابقا . وفي هذا السياق وبسبب تقصير فترة تسليم الطائرات أعربت الهند عن استعدادها للتخلي عن نيتها الأولية التي تقضي بالمساهمة المتكافئة للجانبين في التصميم والتصنيع.

وكان مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع الهندية قد قال:" من أجل عقد اتفاقية براغماتية وافقنا على مساهمة هندية أقل في تصميم الطائرة. وقررنا استيراد دفعة أولى من المقاتلات. أما بقية الطائرات فستصنع وفقا لبرنامج تسليم التكنولوجيات".
وقالت صحيفة "ذي تايمز أوف إنديا" إن الهند تنوي تسريع تحقيق المشروع كي توضع في أساسه المقاتلة الروسية "تي – 50" للجيل الخامس" التي تم تصميمها في مكتب "سوخوي" الروسي للتصاميم والتي ستدخل فيها فيما بعد تعديلات وفقا للشروط الهندية.

يذكر أن الهند وروسيا لديهما خبرة واسعة في مجال التعاون العسكري التقني، علما أن 70% من الأسلحة والمعدات المتوفرة لدى الجيش الهندي سوفيتية وروسية الصنع.

المصدر: " RT " + "نوفوستي"