قطر تعلن بدء إعمار غزة

أخبار العالم العربي

قطر تعلن بدء إعمار غزةطفلتين غزيتين من "شرفة" منزلهما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn8b

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة محمد العمادي عن بدء تنفيذ أول مشروع سكني في القطاع لمن هدمت منازلهم كليا خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

وقال العمادي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة التوافق الفلسطينية شرق مدينة غزة الثلاثاء 10 مارس/آذار إن "قطر وعدت في مؤتمر المانحين، ونحن اليوم ننفذ الوعد ببناء ألف وحدة سكنية مبدئيا للمهدمة بيوتهم كليا، من اليوم".

وأضاف أن "منحة قطر المليار دولار ستذهب جميعها لإعادة إعمار قطاع غزة".

ووعد المجتمع الدولي في أكتوبر/تشرين الأول بتقديم مساعدة قدرها 5,4 مليار دولار للفلسطينيين، يتم تخصيص نصفها لإعادة إعمار غزة، حيث وعدت قطر وحدها بأكبر مساهمة تبلغ مليار دولار، فيما أعلنت واشنطن عن تخصيص 400 مليون دولار يدفع منها فورا 212 مليونا والباقي على مدار عام، وخصص الاتحاد الأوروبي مبلغ 450 مليون يورو لعام 2015.

الا أن عملية إعمار غزة تبدو متعثرة بسبب منع إسرائيل إدخال مواد البناء بكميات كافية وعدم توفر الأموال اللازمة من المانحين.

هذا ورحبت حركة حماس في بيان صحفي بإعلان العمادي "نثمن الجهود المباركة التي تبذلها دولة قطر من أجل إعادة إعمار البيوت المدمرة".

ودعت "كافة الدول الإسلامية والعربية والدول المانحة التي اجتمعت في القاهرة أن تحذو حذو قطر والوفاء بتعهداتها تجاه قطاع غزة وإعادة الإعمار".

ويقدر الفلسطينيون احتياجات قطاع غزة بنحو 175 شاحنة من مواد البناء يوميا لإعادة إعمار القطاع في ثلاث سنوات.

المصدر: RT + وكالات