السعودية تستدعي سفيرها لدى ستوكهولم

أخبار العالم العربي

السعودية تستدعي سفيرها لدى ستوكهولم السعودية والسويد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn85

استدعت المملكة العربية السعودية الأربعاء 11 مارس/آذار سفيرها لدى السويد بعد إعلان الأخيرة وقف صفقة أسلحة للسعودية إثر خلاف دبلوماسي بين البلدين.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السويدي إريك بومان خلال لقاء مع صحيفة "Aftonbladet" أعلن أن الخارجية السويدية تلقت رسالة من السعودية في 10 مارس/آذار تتضمن سحبها لسفيرها من السويد.

السويد توقف صفقة أسلحة للرياض

أعلنت السويد وقف صفقة أسلحة للمملكة العربية السعودية بعد خلاف دبلوماسي بين البلدين. وكان وزير الدفاع السويدي بيتر هولتفست صرح للصحفيين في وقت سابق أن بلاده لن تقوم بتمديد اتفاق بيع أسلحة للرياض مدته خمس سنوات لتزويد الأخيرة بالمعدات العسكرية والتدريب.

وأفاد وزيرالدفاع السويدي  أن السويد لن تمدد اتفاق الأسلحة مع الرياض، وبلغت قيمة صادرات الأسلحة السويدية إلى المملكة العربية السعودية 338 مليون كرون (40 مليون دولار)عام 2014

الرياض عارضت إلقاء وزيرة خارجية السويد كلمة في الجامعة العربية

وبدأت الأزمة بعد أن عارضت السعودية إلقاء وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم كلمة أمام نظرائها العرب خلال اجتماعهم في جامعة الدول العربية في القاهرة بداية الأسبوع.

جامعة الدول العربية

وكانت والستروم تلقت دعوة لإلقاء الكلمة أمام الوزراء تطويرا للتعاون ولتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والتعاون الاقتصادي بين الجامعة والسويد.

انتقادات سويدية للرياض

وزيرة خارجية السويد

وعلل المتحدث باسم وزارة الخارجية السويدية الموقف السعودي بأنه يعود لانتقادات وجهتها بلاده لسجل السعودية في مجال حقوق الإنسان، بالإضافة إلى نشر والستروم على حسابها في "تويتر" انتقادا للسعودية على جلد ناشط ومدون على الإنترنت، ووصفت ذلك بأنه "محاولة وحشية لإسكات الأشكال الحديثة للتعبير". واستنكر وزراء الخارجية العرب تصريحات وزيرة خارجية السويد المناهضة للمملكة العربية السعودية، وأصدروا بيانا في ختام الدورة 143 لمجلس الجامعة أعربوا فيه عن استغرابهم لصدور مثل هذه التصريحات التي تتنافى مع حقيقة دستور المملكة العربية السعودية القائم على الشريعة الإسلامية التي تكفل حقوق الإنسان.

المصدر: RT + وكالات