استمرار العنف في اليمن وعقد اجتماع لبحث الأزمة في الرياض

أخبار العالم العربي

استمرار العنف في اليمن وعقد اجتماع لبحث الأزمة في الرياضرجال الأمن في اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn6s

أفادت مصاد أمنية يمنية الثلاثاء 10 مارس/ آذار بوقوع ثلاثة انفجارات عنيفة في منطقتي خبزة والمناسح في رداع بمحافظة البيضاء، مرجحة أن يكون تنظيم القاعدة استهدف بها مقرات للحوثيين

وقتل ضابط في جهاز المخابرات العسكرية في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن في ثالث حادث من نوعه خلال 4 أيام.

وصرح مسؤول محلي لوكالة "رويترز" أن مسلحين يشتبه في انتمائهما لتنظيم "القاعدة" قتلا الضابط. وشهدت محافظتا لحج وحضرموت في الجنوب اللتان تنشط فيهما "القاعدة" حوادث مماثلة خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال المسؤول إن المهاجمين كانا على دراجة نارية وأطلقا الرصاص على الضابط في مدينة القطن بحضرموت وهو يقود سيارته فاعترضاه وأطلقا عليه الرصاص ولاذا بالفرار.

يذكر أن معاونا في الأمن العام قتل الأحد على يد مسلحين على دراجة نارية يعتقد أنهما من تنظيم "القاعدة" في مدينة الحوطة عاصمة لحج ولاذا بالفرار، كمل قتل الجمعة مسلحون مجهولون على دراجة نارية ضابطا في جهاز الأمن أمام منزله في لحج.

متظاهرون في اليمن

وشهدت مدينة عدن مساء الاثنين مواجهات مسلحة بين اللجان الشعبية المؤيدة للرئيس عبد ربه منصور هادي وقوات الأمن الخاصة التي أعلن قائدها التمرد على هادي، وذلك في محيط مطار عدن.

وامتدت المواجهات إلى محيط معسكر قوات الأمن في منطقة العريش. ووفق مصادر محلية فإن اللجان الشعبية أجبرت قوات الأمن الخاصةَ على الانسحاب باتجاه المعسكر.

وفي محافظة عمران الخاضعة لسيطرة الحوثيين اندلعت اشتباكات عنيفة مساء الاثنين بين مسلحي جماعة الحوثي وقبائل بني صريم.

وأفاد مراسلنا بسقوط قتلى وجرحى خلال اشتباكات بين قبليين وعناصر من القاعدة من جهة والحوثيين من جهة أخرى في عدد من المناطق بمحافظة البيضاء.

دول الخليج توافق على عقد مؤتمر في الرياض حول الأزمة اليمنية

وافقت دول الخليج على عقد مؤتمر في الرياض للخروج من الأزمة في اليمن بعد سيطرة الحوثيين على السلطة، حسبما أعلن مصدر رسمي سعودي الاثنين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ستتخذ الإجراءات اللازمة من أجل عقد المؤتمر تلبية لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في رسالة وجهها إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكان عديد من دول الخليج نقل سفاراته من صنعاء إلى عدن بعد رحيل الدبلوماسيين الأجانب من صنعاء في فبراير/ شباط لأسباب أمنية.

وأفادت مصادر يمنية أن المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر يتوجه الى السعودية لمناقشة موضوع نقل الحوار بين الفرقاء السياسيين إلى العاصمة الرياض.

مجلس التعاون الخليجي

من جهتها، رحبت جامعة الدول العربية باقتراح عقد المؤتمر معربة عن تضامنها مع وزير خارجية اليمن عبد الله الصعيدي الذي فرضت عليه الإقامة الجبرية.

يأتي هذا في وقت أعلن فيه الحراك الجنوبي موافقته على الحوار اليمني اليمني في الرياض، فيما رفض الحوثيون ذلك.

تعليق علي الصراري عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني

تعليق غازي السامعي رئيس المجلس الثوري السابق في تعز

تعليق عبد الله دحان عضو الأمانة العامة للتنظيم الوحدودي الشعبي الناصري

المصدر: RT + وكالات