بعد حظر حساباتهم على تويتر والفيسبوك.. ظهور موقع "الخلافة بوك"

العالم الرقمي

بعد حظر حساباتهم على تويتر والفيسبوك.. ظهور موقع بعد حظر حساباتهم على تويتر والفيسبوك.. ظهور موقع الخلافة بوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn4z

نتيجة لحظر حسابات التابعين لـ"لدولة الإسلامية" على موقعي الفيسبوك وتويتر، ظهر موقع جديد باسم "الخلافة بوك" مساء الأحد 09 مارس/آذار، لكنه سرعان ما اختفى صباح اليوم التالي الاثنين.

وترك هذا الأمر شكوكا حول ما إذا كان المشروع حقيقيا أو أنه مجرد خدعة جديدة على الشبكة العملاقة، حيث قيل على الموقع الذي أُنشا أنه سيكون بديلا لحسابات أنصار تنظيم الدولة الإسلامية، الذي أعلن قيام الخلافة الإسلامية فوق أجزاء من أراضي العراق وسوريا.

وتم تسجيل الموقع واستضافته على خادم الإنترنت GoDaddy الأمريكي، باسم شخص يدعى "أبو مصعب"، الذي أدرج بيانات عن موطنه بأنه من مصر، لكنه قال إنه يعيش في "الموصل، حيث الدولة الإسلامية"، حسبما ذكرت صحيفة الاندبندنت.

وتقع مدينة الموصل في شمال العراق تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية حاليا، وربما يشير اسم أبو مصعب إلى الزعيم السابق للمتشددين الاسلاميين في العراق "أبو مصعب الزرقاوي"، الذي قتل في غارة جوية أمريكية في عام 2006.

وبالرغم من أنه لم يمض وقت طويل على انشاء الموقع، إلا أنه اختفى فجأة، مع ادعاءات من جماعة القراصنة Anonymous "المجهولون" بأنها وراء القضاء على الموقع الجديد وإسقاطه.

وبالرغم من ذلك الأمر فقد انتشرت تعليقات ساخرة من المتابعين على مواقع التواصل الإجتماعية، منها ما جاء على حساب باسم Guru Chat، الذي قال "خلافة بوك أفضل من الفيسبوك، لأنه لن يطلب منكم الاشتراك في الألعاب، وسيكون عدد السيلفي أقل، ولن يسمح فيه بعرض صور لرجل وامرأة معا".

هذا وقد خلُص البحث الذي نُشر مؤخرا من قبل معهد بروكينغ، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، أن أنصار الدولة الإسلامية لديهم ما بين 46 إلى 90 ألف حساب على موقع تويتر.

وخلصت الدراسة إلى أن استخدام التنظيم لوسائل الإعلام الاجتماعية مكّنه من "ممارسة تأثير على العالم الذي أخذ يدرك وجوده"، وفي المتوسط، فكل حساب على تويتر لأحد أنصار التنظيم لديه نحو ألف متابع.


المصدر: RT