البيت الأبيض: أوباما لم يتخذ قرارا بتوريد السلاح لأوكرانيا

أخبار العالم

البيت الأبيض: أوباما لم يتخذ قرارا بتوريد السلاح لأوكرانياالبيت الأبيض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn4w

قال المتحدث باسم البيت الأبيض إريك شولتز الثلاثاء 10 مارس/آذار إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يتخذ قرارا لتوريد السلاح إلى أوكرانيا بعد.

وأكد شولتز أنه لا يوجد لدى الإدارة الأمريكية أي معلومات جديدة حول هذه المسألة، مضيفا أن الرئيس أوباما لا ينوي البحث عن حل عسكري للأزمة في أوكرانيا.

واشار إلى وجود اعتبارين وراء تفضيل أوباما للحل الدبلوماسي، "أولا، أن الزيادة في كميات الأسلحة وإرسال السلاح إلى المنطقة لن تؤديا سوى إلى إراقة مزيد من الدماء؛ وثانيا، انه لا يشكك أحد في قدرة الجيش الروسي على زيادة وجوده العسكري في المنطقة" ردا على توريد الأسلحة إلى شرق أوكرانيا.

وتنفي روسيا قطعا الادعاءات الأمريكية بأنها تتدخل في الصراع الأوكراني الداخلي وبأنها تمد قوات الدفاع الشعبي في منطقة دونباس (جنوب شرق البلاد) بالأسلحة.

وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق أن الرئيس أوباما لم يتخذ قرار توريد الأسلحة لأوكرانيا رغم نداءات الكونغرس لذلك.

أوباما وميركل

ميركل تقنع أوباما بعدم تسليح أوكرانيا حاليا

وفي وقت سابق من الثلاثاء أعلن السفير الألماني في واشنطن بيتر فيتيغ أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أقنعت الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعدم تزويد أوكرانيا بالسلاح في الوقت الراهن.

وقال السفير الألماني في حديث لوكالة "أسوشيتد برس" إن "الزعيمين تبادلا الآراء بهذا الشأن وتوصلا إلى اتفاق أنه لا ينبغي توريد الأسلحة القاتلة في الوقت الراهن (إلى أوكرانيا)".

وعلى حد قول السفير، فإن أوباما اتفق مع ميركل على ضرورة إعطاء فرصة للجهود الدبلوماسية والسياسية لتسوية الأزمة الأوكرانية.

مع ذلك أشارت الوكالة إلى أن الإدارة الأمريكية لا تزال تدرس تداعيات تزويد كييف بالسلاح.

سيناتور روسي: مؤتمر ميونيخ للأمن أثر على قرار واشنطن

أعتبر رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن نتائج مؤتمر ميونيخ لشؤون الأمن لعبت دورها في إقناع الولايات المتحدة بالتخلي عن فكرة توريد أسلحة قاتلة لأوكرانيا.

قسطنطسن كوساتشوف

وقال السيناتور الثلاثاء 10 مارس/آذار إنه في ميونيخ "حاول الأمريكيون ممارسة الضغط على الاتحاد الأوروبي والمستشارة الألمانية لفرض قرار بشأن تسليح أوكرانيا، لكنهم واجهوا رفضا لا يقبل التشكيك.. ومن ثم قام الأمريكيون بتحليل الوضع واقتنعوا بأن هذا الضغط لا جدوى منه".

وتابع كوساتشوف قائلا إن الكثير من الأوروبيين "لا يؤمنون بوجود حل عسكري لهذا النزاع (في أوكرانيا)، الأمر الذي يفسر شدة مقاومتهم لفكرة تزويد كييف بالأسلحة".

المصدر: RT + وكالات