" إف 16" الإماراتية تقصف مواقع نفطية تحت سيطرة "داعش"

أخبار العالم العربي

طائرات حربية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn13

قصفت مقاتلات "اف 16" الإماراتية مواقع نفطية يسيطر عليها "داعش" في مسعى لتجفيف مصادر تمويل التنظيم المتشدد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

 ووجهت مقاتلات إماراتية تابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي والمتمركزة في إحدى القواعد الجوية بالأردن، ضربات جوية ليلية ضد مواقع لـ"داعش" ثم عادت إلى قواعدها سالمة".

واستهدفت المقاتلات الإماراتية عددا من نقاط التشغيل والاستخراج الخاصة لأنابيب البترول الخام التي يسيطر عليها التنظيم، وتأتي هذه الضربات لحرمانه من مصادر الدخل وتجفيف منابع التمويل لعملياته الإرهابية.

ولم يحدد المصدر الموقع الجغرافي لهذه المنشآت، لكن الإمارات عادة ما تشن غاراتها على مواقع المسلحين في سوريا في إطار التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي كان قد أصدر قرارا في فبراير/شباط دعا فيه إلى تجفيف المنابع المالية لتنظيم "داعش"، و"جبهة النصرة" التابعة لتنظيم القاعدة، عبر حرمانهما من إمكانية بيع النفط وتهريبه.

وشدد القرار على مسؤولية الدول في منع مواطنيها، أو أي هيئات وكيانات على أراضيها من شراء النفط من هذه التنظيمات الإرهابية، وعلى ضرورة اتخاذ إجراءات لمنع تجارة النفط غير المشروعة مع المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعات الإرهابية.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد استأنفت غاراتها الجوية ضد "داعش" بعد إعدام التنظيم للطيار الأردني معاذ الكساسبة، في خطوة لاقت ترحيبا شعبيا خاصة في الشارع الأردني الذي اعتبرها دعما للمجهود العسكري المكثف الذي يشنه الأردن ضد "داعش".

 المصدر:RT+"أ ف ب"