موسكو: كييف تماطل في البدء بالعملية السياسية في أوكرانيا

أخبار العالم

موسكو: كييف تماطل في البدء بالعملية السياسية في أوكرانياغريغوري كاراسين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmwj

أعلن غريغوري كاراسين، نائب وزير الخارجية الروسي، أن السلطات الأوكرانية تماطل في تنفذ اتفاقات مينسك والبدء بالعملية السياسية في البلاد.

وفي ختام لقاء نواب وزراء حارجية "رباعية النورماندي" بشأن أوكرانيا (روسيا، أوكرانيا، فرنسا، ألمانيا) الذي جرى في العاصمة الألمانية برلين الجمعة 6 مارس/آذار، قال كراسين إن هذا اللقاء كان "بناء رغم صعوبته".

وذكر أن صعوبته نتج عن التضارب في تقديرات التسوية السلمية للنزاع الأوكراني، مضيفا أن الدبلوماسيين المشاركين في اللقاء استمعوا إلى تقرير هايدي تليافيني، ممثلة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا، إلى جانب اطلاعهم على تقرير مفصل معد من قبل رئيس بعثة المنظمة في أوكرانيا أرتوغرول أباكان.

ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن المراد من مثال هذه اللقاءات هو تحليل نتائج عمل مجموعة الاتصال وبعثة "الأمن والتعاون" في أوكرانيا، علما أن وظيفة هاتين الجهتين هي دفع حل المسائل العملية المتعلقة بوقف إراقة الدماء في جنوب شرق أوكلاانيا وسحب المعدات الثقيلة من خط التماس بين طرفي النزاع وإطلاق العملية السياسية في البلاد.

وأعرب كراسين عن أسفه لعجز السلطات الأوكرانية وفي كثير من الحالات عن تطبيق ما تم الاتفاق عليه في مينسك، وخاصة المماطلة في بدء العملية السياسية واستمرار تدهور الوضع الاجتماعي الاقتصادي في جنوب شرق أوكرانيا.

وأعرب عن تمنيات موسكو أن تجري هذه العملية بوتيرة أسرع، "كي يشعر سكان أوكرانيا بأنهم يعيشون في بلد مستقر يستطيع حل جميع مشكلاته بنفسه أو بمساعدة المجتمع الدولي".

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة

المصدر: RT + "تاس"