محكمة تركية تقضي بتعويض مالي من اردوغان لنحات

الثقافة والفن

محكمة تركية تقضي بتعويض مالي من اردوغان لنحاتمحكمة تركية تقضي بتعويض مالي من اردوغان لنحات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmvz

أصدرت محكمة تركية قرارا يقضي بأن يسدد رئيس البلاد رجب طيب اردوغان تعويضا قدره 10 آلاف ليرة تركية (زهاء 3900 دولار أمريكي) لنحات، وذلك بعد وصف اردوغان منحوتة نفذها الأخير بالبشعة.

وقد صدر الحكم بتعويض النحات بعد أن رفع الفنان محمد أكسوي قضية ضد اردوغان الذي كان قد صرح في عام 2011 أن "تمثال البشرية" الذي صممه أكسوي بشع بعد أن تم نصبه على تل يطل على مدينة قارص.

في الشأن ذاته يرى محامو رجب طيب اردوغان أن موكلهم عبر عن وجهة نظره في المنحوتة التي يظهر فيها شخصان يقف كل منهما أمام الآخر، علما أنه تم تفكيك هذا التمثال في وقت لاحق.

من جانبه قال محمد أكسوي إنه "من حق كل شخص أن يعبر عن رأيه"، وإن اعترض على ما قاله اردوغان بشأن التمثال قبل 4 سنوات أمام الناس في ساحة كبيرة بإحدى المدن، معتبرا أن ذلك يبدو وكأنه "رأي الدولة"، ومشددا على أن هذا غير مقبول.

كما يرجح الفنان أن فريق محامي الرئيس التركي يستعدون للاستئناف، معلنا تعهده بإحياء حفل لأصدقائه الفنيين "إذا تسلم مبلغ التعويض".

اردوغان الممثل يواجه زملاءه...

يُذكر أن لرجب طيب اردوغان آراء فنية أدت إلى توتر بينه وبين فنانين أتراك، إذ سبق وأن لوح أردوغان بالحد من الدعم الحكومي للمسارح، وذلك على خلفية شكوى تقدمت بها إبنته في مايو/أيار 2012 بعد حضورها عرضا مسرحيا، حيث اعتبرت ان أحد الممثلين سخر منها شخصيا.

ووصف إردوغان ممثلي هذا العرض المسرحي بـ "السكارى والمتغطرسين"، ما كان له وقعا مدويا في الوسط الإعلامي والفني في تركيا، علما أن رجب طيب اردوغان، كان في شبابه هاويا للعمل المسرحي وشارك أثناء إحدى مراحل الدراسة في التمثيل.

ومسرحيا أيضا حظرت السلطات التركية في العام الماضي عرض مسرحية "ماكبث" للأديب الإنكليزي وليام شكسبير، "لما تحمله من "اسقاطات على رئيس الدولة رجب طيب اردوغان" حسب وسائل إعلام تركية، علما أن المسرحية لقيت استحسانا لدى الجمهور في حينه.

المصدر: RT + "رويترز" + وكالات