بدء محاكمة المتهم بتنفيذ هجمات ماراثون بوسطن

أخبار العالم

بدء محاكمة المتهم بتنفيذ هجمات ماراثون بوسطن جوهر تسارناييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmqx

تبدأ يوم الأربعاء 4 مارس/ آذار في مدينة بوسطن الأمريكية محاكمة جوهر تسارناييف (21 عاما) المتهم بتنفيذ هجوم ماراثون بوسطن قبل عامين.

ويواجه تسارناييف، الشيشاني الاصل، عقوبة الاعدام في قضية الهجوم المزدوج، الذي أوقع ثلاثة قتلى و264 جريحا، إذ تم تفجير قنبلتين يدويتي الصنع مخبأتين في حقيبتي ظهر قرب خط الوصول لماراثون بوسطن في أبريل 2012.

ودفع تسارناييف ببراءته من التهم الثلاثين الموجهة إليه والمرتبطة بالهجوم وبقتل شرطي أثناء ملاحقته هو وشقيقه تيمورلنك من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي.

وتقول النيابة العامة إن الشقيقين صنعا القنابل التي استخدماها بالاعتماد على توجيهات منشورة في مجلة "انسباير" التي يصدرها تنظيم القاعدة باللغة الانكليزية، ولكنهما تصرفا باستقلالية.

ورفض القاضي المكلف جورج اوتول كل محاولات الدفاع لنقل المحاكمة، كما رفضت محكمة استئناف بدورها طلبا مماثلا الجمعة الماضي لتفتح المجال أمام بدء الجلسة الافتتاحية للمحاكمة اليوم.

و تم توقيف جوهر تسارناييف مساء 19 نيسان/أبريل 2012 بعد عملية مطاردة شرسة، وعثر عليه مختبئا في مركب موضوع في حديقة في ووترتاون وكان مصابا بجروح خطرة، وذلك بعد ساعات على مقتل شقيقه.

ولا تزال هناك ظلال كثيرة تحيط بالهجوم، فبينما كان تيمورلنك معروفا بتطرفه، نقلت وسائل إعلام أمريكية أن شقيقه الأصغر جوهر كان يبدو مندمجا في المجتمع الاميركي.

المصدر: RT + "أ ف ب"