صندوق النقد يتوقع للاقتصاد الأوكراني عاما صعبا

مال وأعمال

صندوق النقد يتوقع للاقتصاد الأوكراني عاما صعباصندوق النقد يتوقع للاقتصاد الأوكراني عاما صعبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmpm

توقع صندوق النقد الدولي تراجع اقتصاد أوكرانيا في عام 2015 بنسبة 5.5%، بعد تراجع بلغ 6.9% في العام الماضي.

ويعتقد خبراء صندوق النقد الدولي أن تتراجع الصادرات الأوكرانية خلال عام 2015 على خلفية التدهور العام في التجارة.

وتوقع الصندوق أيضا أن يحافظ التضخم في أوكرانيا خلال العام الحالي على نفس المستويات التي سجلها عام 2014 عند 25%.

مصرفي روسي: أوكرانيا بلد مفلس فعليا

قال رئيس مصرف "في تي بي" الروسي أندريه كوستين إن أوكرانيا بالفعل دخلت في مرحلة التخلف عن السداد وأن قطاعها المالي لن يتمكن من الاستمرار من دون دعم خارجي.

ووصف كوستين حالة القطاع المالي والمصرفي في أوكرانيا بالصعبة للغاية، لافتا إلى أن التأجيل المستمر في تقديم الدعم اللازم لهذا الاقتصاد المتهاوي من قبل صندوق النقد الدولي، سيؤدي إلى تفاقم الوضع الصعب للاقتصاد الأوكراني.

رئيس مصرف "في تي بي" الروسي أندريه كوستين

وفيما يتعلق بقرار تمويل صندوق النقد لأوكرانيا قال كوستين إنه يحمل طابعا سياسيا إلى درجة كبيرة، نتيجة للدور الضخم الذي يلعبه المساهمون الرئيسيون من الدول الغربية وفي المقام الأول الولايات المتحدة.

ولفت المصرفي الروسي إلى أن مفتاح النجاح في أوكرانيا يكمن في تحقيق الاستقرار في النظام السياسي، وإنهاء الحرب في دونباس، وإقامة علاقات حسن الجوار والتعاون مع روسيا.

يذكر أن أوكرانيا تمر حاليا بأزمة سياسية صعبة انعكست على اقتصادها وعلى القطاع العام، وفي الواقع فإن البلاد على حافة الإفلاس، وتعول السلطات على تحسين الوضع اعتمادا على الاقتراض الخارجي من المؤسسات الدولية، وينوي صندوق النقد أن يفتح لأوكرانيا خطا ائتمانيا لمدة عامين بقيمة 17.5 مليار دولار، وبشكل عام يعتقد أن يبلغ حجم اقتراض أوكرانيا من صندوق النقد ومن مؤسسات مالية دولية أخرى خلال السنوات الأربع المقبلة ما يربو عن 40 مليار دولار.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic