"رباعية النورماندي" تبحث أوكرانيا الجمعة في برلين

أخبار العالم

المدخل الرئيسي لمبنى وزارة الخارجية الأمانية في برلين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmm3

أفاد مصدر دبلوماسي روسي بأن "رباعية النورماندي" الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية ستعقد اجتماعا لها على مستوى نواب وزراء الخارجية في برلين يوم الجمعة المقبل.

وقال المصدر لوكالة "إنترفاكس" الروسية يوم الثلاثاء 3 مارس/آذار، "نعم، يجري تحضير هذا اللقاء، الذي من المتوقع أن يجري على مستوى نواب وزراء الخارجية".

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قد دعت في وقت سابق ممثلي "رباعية النورماندي" لعقد جلسة جديدة من المباحثات حول تسوية الأزمة الأوكرانية في برلين في مارس/آذار الجاري.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفين زايبرت يوم الثلاثاء أن اجتماعا على "مستوى رسمي عال" سيعقد في وزارة الخارجية الألمانية في برلين يوم الجمعة لبحث مواصلة تنفيذ القضايا المطروحة للنقاش حول تسوية الأزمة الأوكرانية.

يذكر أن زعماء دول "رباعية النورماندي" (روسيا، فرنسا، أوكرانيا، ألمانيا) أكدوا خلال محادثات هاتفية يوم الاثنين وجود تقدم في تطبيق اتفاق مينسك بشأن تسوية النزاع في جنوب شرق أوكرانيا.

الكرملين: زعماء "رباعية النورماندي" لم يبحثوا عقد قمة جديدة

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف يوم الثلاثاء إن زعماء "رباعية النورماندي" خلال مباحثاتهم الاثنين لم يتطرقوا إلى مسألة عقد قمة جديدة في إطار "النورماندي".

وقال بيسكوف إن الرئيس بوتين قدم خلال المباحثات "معطيات محددة" بشأن عملية سحب الأسلحة الثقيلة من خط الفصل في شرق أوكرانيا.

من جهة أخرى علق المتحدث باسم الكرملين على أنباء أشارت إلى أن زعماء "رباعية النورماندي" طلبوا من الرئيس الروسي الإفراج عن الطيارة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو المحتجزة لدى موسكو على ذمة التحقيق في قضية مقتل صحفيين روسيين في شرق أوكرانيا الصيف الماضي.

وقال بيسكوف إن الأسئلة بشأن سافتشينكو يجب أن توجه إلى القائمين بالتحقيق في تلك القضية، ممتنعا عن تقديم مزيد من التفاصيل بهذا الشأن.

تجدر الإشارة في هذا السياق، إلى أن ناديجدا سافتشينكو، التي انتخبت في الخريف الماضي عضوا في البرلمان الأوكراني، تضرب عن الطعام منذ أكثر من 70 يوما.

تعليق مراسلتنا في موسكو:

المصدر: RT + وكالات