طاجكستان تنتخب برلمانا جديدا

أخبار العالم

طاجكستان تنتخب برلمانا جديداطاجكستان تنتخب برلمانا جديدا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmgk

أغلقت صناديق الاقتراع في جميع مراكز الانتخاب بطاجكستان عند الساعة الثامنة مساء الأحد 1 مارس/آذار بنسبة تصويت تخطت 82% من الذين يحق لهم التصويت.

وقال رئيس لجنة الانتخابات الطاجيكية شير محمد شيخون إن الأرقام المعلنة حاليا ما تزال تقريبية ويمكن أن تتغير خلال الساعات القادمة، وإن عدد الأسماء التي دخلت في قوائم الناخبين بلغ 4 ملايين 318 ألف ناخب.

وأشار شيخون إلى أنه لم ترد أي شكوى خطية من أحزاب أو مراقبين خلال اليوم الانتخابي، وأنه كان هناك 10 شكاوى شفوية من ممثلي أحزاب تم التعامل معها وحلها على الفور.

وتنافس 285 مرشحا في الانتخابات التشريعية التي انطلقت الأحد بجمع أنحاء طاجكستان وسط توقعات بأن يجدد الحزب الحاكم سيطرته على أغلب مقاعد البرلمان الـ63 لخمس سنوات قادمة

ويحق لنحو 4.4 ملايين ناخب المشاركة في هذه الانتخابات التي جرت في  3209 مراكز انتخابية في أنحاء البلاد، و35 خارجها بما فيها 3 بروسيا حيث سجل 195 ألف ناخب.


وتنافس 103 مرشحين حسب القوائم الحزبية على 22 مقعدا برلمانيا من أصل 63، فيما يحتدم الصراع على المقاعد الـ41 المتبقية بين 182 من الدوائر ذات العضو الواحد، بينهم 79 مستقلا.

الرئيس طاجكستان إمام علي رحمون يصوت في أحد مراكز الاقتراع

وشارك في الانتخابات مرشحون عن جميع الأحزاب الرسمية الثمانية وهي  "الشيوعي"، و"الاجتماعي الديمقراطي" و"الزراعي"، و"الاجتماعي"، و"الديمقرطي" و"الإصلاحات الديمقراطية"، و"البعث الإسلامي"، إلى جانب "حزب الشعب الديمقراطي" الحاكم بزعامة الرئيس الحالي إمام علي رحمون.

واللافت في الانتخابات التشريعية الحالية ترشح 32 امرأة، ومشاركة شخصيات أمريكية لأول مرة في مراقبة سيرها، إذ يضم فريق المراقبين الدوليين 525 مراقبا، بينهم 44 أمريكيا.




المصدر: RT + وكالات