كونسرفاتوار موسكو يقدم موسيقى إيرانية

الثقافة والفن

كونسرفاتوار موسكو يقدم موسيقى إيرانيةكونسرفاتوار موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm7i

شهدت القاعة الكبرى لكونسرفاتوار موسكو (المعهد الموسيقي العالي) يوم 25 فبراير/شباط حفلة للموسيقى الإيرانية تحت عنوان "حقبة زمنية مجهولة".

وقال ناطق باسم الكونسرفاتوار إن الحفلة تقام في إطار مشروع "أحفاد القارة الشمالية" ، مضيفا أن مركز "ثقافات العالم الموسيقية" ساهم في إعداد برنامج الحفلة.

وأعلنت المشرفة على المشروع مارغاريتا كاراتيغينا "أن المشروع انطلق منذ بضعة أعوام حين سمعت لأول مرة الأستاذ حسين نور شرق الذي قدم الغناء الإيراني الكلاسيكي"، مشيرة إلى أن الأستاذ حسين نور شرق سبق له أن قدم مقطوعاته الموسيقية في بلدان أمريكا اللاتينية واليابان حيث حظي غناؤه الأصيل بشعبية كبيرة.

وقالت كاراتيغينا أن الموسيقى والشعر الإيرانيين قديمان جدا ، وإنهما يمتلكان قوة جذابة وطاقة إيجابية، مضيفة أن الاطلاع على هذه الثقافة العريقة مفيد لجيل الفنانين المعاصرين وللجمهور المحب للموسيقى ككل.

ضمت الحفلة الموسيقية مقطوعات موسيقية معروفة من تأليف الملحن الإيراني على قمصري يرافقها الغناء "أواز" . وشارك في الحفلة أيضا عازف العود الإيراني سياواش روشان الذي سبق له أن أقام حفلات موسيقية في موسكو.

وتقترن الموسيقى بالشعر حيث قدمت أشعار جلال الدين الرومي الخالدة وأشعار الشعراء الكلاسيكيين ألإيرانيين الجدد، فاضل نزاري، وابتي حجة، وشافعة كدكاني.

وشارك في الحفلة أيضا الموسيقيون الروس إليكسي غوليانيتسكي (الكمان) وفاسيلي كوخارينكو (الكمان الأوسط) وباول سوس (إتشيلو).

المصدر: " RT " + نوفوستي"

 

أفلام وثائقية