مدني: واشنطن فشلت في دور الوسيط بين الفلسطينيين والإسرائيليين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm74

اعتبر أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني أن الولايات المتحدة الأمريكية فشلت إلى الآن في أن تكون وسيطا في مفاوضات التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

كلام مدني جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك في موسكو الخميس 26 فبراير/شباط مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووفد مجموعة الاتصال الوزارية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي حول فلسطين والقدس الشرقية برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري ومشاركة نظيريه الفلسطيني رياض المالكي والغيني لون سوني فال.

وقال مدني إن روسيا قادرة على لعب دور في تحقيق التوازن والاستقرار في العالم، مشيرا إلى أن واشنطن لا يمكن أن تواصل العمل كوسيط في الشرق الأوسط لأنها غير جادة.

لافروف: سنعمل على مواصلة عمل الرباعية الدولية

بدوره جدد وزير الخارجية الروسي سعي موسكو إلى عالم متعدد الأقطاب، مشيرا إلى الدور العظيم الذي تلعبه منظمة التعاون الإسلامي بهذا الصدد.

وأكد لافروف تطابق مواقف روسيا مع الدول العربية والإسلامية حيال الكثير من القضايا الدولية.

كما أعلن الوزير الروسي أن موسكو ستعمل ما بوسعها لاستئناف عمل اللجنة الرباعية الدولية حول التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

من جانبه شدد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي على حق بلاده في الانضمام إلى المحكمة الدولية، مشيرا إلى أن الانتقادات الإسرائيلية تزداد كلما انضممنا إلى منظمات ومعاهدات دولية.

وزير الخارجية المصري يشكر موسكو على موقفها الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني

من جانبه شكر وزير الخارجية المصري سامح شكري روسيا على موقفها الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني ودورها النشط في تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، كما أشاد بدعمها لإقامة دولة فلسطينية.

وأكد شكري على ضرورة أن يتم استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها، وبما يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية على كامل التراب الوطني تكون عاصمتها القدس الشرقية.

وأشار الوزير المصري إلى أن عضوية روسيا الدائمة في مجلس الأمن الدولي، وكذلك مشاركتها في اللجنة الرباعية تسمحان لها بأن تلعب دورا مهما في عملية السلام والمفاوضات مع إسرائيل من أجل تحريك العملية.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية