كيري: إيران ممنوعة من صنع قنبلة نووية

أخبار العالم

كيري: إيران ممنوعة من صنع قنبلة نووية وزير الخارجية الاميركي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm6w

شدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء 25 فبراير/شباط على أن إيران لا يمكنها صنع قنبلة ذرية، لأنها موقعة على معاهدة عدم الانتشار النووي.

وقبل خمسة أسابيع من توقيع محتمل لاتفاق مع إيران، قال كيري أمام لجنة للكونغرس الأمريكي إن "إيران ممنوعة للأبد من صنع سلاح نووي، هذه طبيعة الانضمام إلى معاهدة عدم الانتشار التي هي عضو فيها".

ووقعت إيران هذه المعاهدة عام 1968، لكن الولايات المتحدة ودولا غربية تتهمها بعدم احترام المعاهدة وإخفاء قسم من برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وكان كيري حذر الثلاثاء إيران من أن "ساعة الحقيقة تقترب" بشأن إثباتها للعالم أنها لا تسعى إلى حيازة قنبلة ذرية.

بدوره توقع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي التوصل إلى اتفاق نهائي مع المجموعة السداسية التي تفاوض بلاده بشأن برنامجها النووي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا" عن صالحي قوله "إن شاء الله سنصل إلى اتفاق نهائي"، في إشارة إلى المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1 .

غير أن نائب القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية، العميد حسين سلامي أعلن أن القوة الدفاعية للجمهورية الإسلامية الإيرانية قد تطورت، مؤكدا "أننا نمتلك قدرات غير معلنة سنستخدمها فقط في الساحات العملية إن قدر یوما ما أن تتم عمليات حقيقية"، على حد قوله في مناورات "الرسول الأعظم 9" التي جرت في مضيق هرمز.

وأمام إيران والقوى الست الكبرى فرصة حتى 31 آذار/مارس للتوصل إلى اتفاق تاريخي حول برنامج إيران النووي، بينما يلتقي المفاوضون مجددا بداية الأسبوع المقبل في سويسرا. ويرجح حضور كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف هذه المباحثات.

المصدر: RT + وكالات