بنغلادش.. إصدار مذكرة توقيف زعيمة المعارضة خالدة ضياء

أخبار العالم

بنغلادش.. إصدار مذكرة  توقيف زعيمة المعارضة خالدة ضياءزعيمة الحزب الوطني لبنغلادش خالدة ضياء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm4h

أمر القضاء البنغالي الأربعاء 25 فبراير/شباط بتوقيف زعيمة المعارضة خالدة ضياء بعد تغيبها عن جلسة الاستماع في قضية فساد، ما ينذر بتأجيج الأزمة السياسية التي تعصف ببنغلادش.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن سناء الله ميا محامي زعيمة الحزب الوطني البنغلادشي خالدة ضياء قوله إن "قاضي مكافحة الفساد أصدر مذكرة توقيف بحقها" مع أنها "محتجزة" في مكتبها منذ يناير/كانون الثاني.

وتتهم السلطات ضياء باختلاس حوالي 650 ألف دولار في قضيتين منفصلتين عندما كانت رئيسة للوزراء بين 2001 و2006. وهي تهمة قد تؤدي للحكم عليها بالسجن مدى الحياة.

وتفرض السلطات على ضياء البقاء في مكتبها منذ الثالث من يناير/كانون الثاني عندما دعت أنصارها إلى تعطيل وسائل النقل في جميع أنحاء البلاد من أجل الإطاحة بمنافستها رئيسة الحكومة الشيخة حسينة واجد.

إلى ذلك قال الحزب الذي تنتمي إليه ضياء إن "مذكرة التوقيف صدرت لضرب حركتنا". وصرح المتحدث باسم الحزب سير الكبير "لكن هذا لن يجدي وسيؤدي الى نتائج عكسية. سيعزز تصميم أنصارنا".

من جهته، قال المدعي مشرف حسين إن المحكمة "لا خيار لديها سوى إصدار مذكرة التوقيف" ضد ضياء لأنها لم تحضر إلى القضاء 40 مرة.

وكان جهاز الشرطة في بنغلادش أعلن الاثنين عن مقتل أكثر من 100 شخص في أعمال عنف وقعت في الأسابيع الأخيرة، بين أنصار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة وزعيمة المعارضة خالدة ضياء.

وتطالب خالدة ضياء(69 عاما)  بتنظيم انتخابات تشريعية جديدة بعدما قاطعت أحزاب المعارضة اقتراعا مثيرا للجدل العام الماضي واتهمت السلطات بالتزوير.

وتتهم رئيسة الحكومة الشيخة حسينة واجد باستمرار منافستها بالتسبب بـ"الفوضى" في البلاد. وتهدد الحكومة بملاحقتها بتهمة القتل بسبب العنف الذي تتسم به حركة الاحتجاج.

المصدر: RT + "أ ف ب"