كييف تحظر على البنوك بيع النقد الأجنبي وإقبال شعبي على التخلص من الهريفنا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm3y

أعلن البنك المركزي الأوكراني الأربعاء 25 فبراير/شباط أنه سيمنع البنوك التجارية من شراء العملة الصعبة لصالح العملاء لغاية يوم السبت المقبل.

ويأتي هذا القرار في إطار التخطيط للحد من النزوح غير المنضبط لرؤوس الأموال خارج البلاد، حيث سيتم منع البنوك الأوكرانية من إصدار قروض بالعملة الوطنية "الهريفنا" لشراء النقد الأجنبي، وإلزام المستوردين بإجراء تعاملاتهم النقدية تحت إشراف البنك الوطني في أوكرانيا.

وقالت محافظة البنك المركزي الأوكراني فاليريا غونتاريوفا إن المساعدات المالية من صندوق النقد الدولي المقدرة بنحو 40 مليار دولار، والتي من المتوقع استلامها في 3 مارس/آذار، لا يمكنها تحقيق الاستقرار، مضيفة أن البنك سيحاول السيطرة على الوضع المالي عن طريق قرارات إدارية كهذه.

الأوكرانيون ينكبون على التخلص من عملتهم الوطنية لتراجع قيمتها

الأوكرانيون ينكبون على التخلص من عملتهم الوطنية لتراجع قيمتها

هذا وسارع الأوكرانيون إلى شراء المنتجات الغذائية التي يمكن حفظها لفترات طويلة والأدوات الإلكترونية والأجهزة المنزلية، في محاولة منهم للتخلص من مدخراتهم بالعملة الوطنية الهريفنا المستمرة في التراجع أمام النقد الأجنبي يوما بعد يوم.

وواصلت العملة الوطنية الأوكرانية في هذا الأسبوع انخفاضها، فبعد أن كان سعر صرف الدولار الرسمي يوم الجمعة الماضي يساوي 27.8 هريفنا، وصل في تعاملات اليوم الأربعاء إلى مستوى 28.3 هريفنا، أما في السوق السوداء فتم تداول الهريفنا عند مستويات تتراوح ما بين 30-33 هريفنا مقابل الدولار للشراء، وما بين 34-36 هريفنا للدولار للبيع.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic