ظريف: العقوبات تصعب التوصل إلى اتفاق حول الملف النووي

أخبار العالم

ظريف: العقوبات تصعب التوصل إلى اتفاق حول الملف النوويظريف وكيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glwa

صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأحد 22 فبراير/شباط، أن المشكلة الأساسية هي مشكلة "بسيكولوجية" نفسية، في إشارة إلى العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن على طهران.

وأكد ظريف أن بعض الدول الغربية والولايات المتحدة على وجه الخصوص، ترى أن العقوبات وسيلة مجدية للضغط على إيران، مفيدا بأنه في صورة استمرار هذا التفكير، سيكون من الصعب جدا التوصل إلى تسوية.

وكان وزیر الخارجية الإيراني محمد جواد ظریف، قد قال إن طهران ترفض أي اتفاق ناقص أوغامض مع مجموعة (5+1) بشأن البرنامج النووي.

تصريحات ظريف جاءت قبل اجتماعه المنتظر مع نظیره الأمريكي جون کیري في جنيف الأحد 22 فبراير/ شباط.

وأفاد ظریف "من أجل التوصل إلی اتفاق، فمن الضروري الترکیز علی موضوع واحد أثناء المفاوضات حتى التوصل إلی اتفاق کامل ولا مجال لأي اتفاق آخر".

وأفاد وزیر الخارجية الإيراني أن المفاوضات الجاریة بین طهران وواشنطن في جنیف طيبة، مؤكدا أنه لم یتم التوصل إلی أي اتفاق لحد الآن.

إيران ترفع مستوى وفدها في المفاوضات النوویة 

صورة من الأرشيف

أرسلت طهران إلى المفاوضات في جنيف حول الملف النووي شخصيات بارزة، ما يؤكد وصولها إلى مرحلة حاسمة تتطلب اتخاذ قرارات جدية من أعلى المستويات.

وأكد وزیر الخارجیة الإیرانی محمد جواد ظريف الأحد 22 فبراير/شباط من جنيف على ضرورة مشاركة رئیس منظمة الطاقة الذریة علي أکبر صالحي فی المفاوضات النوویة.

وقال "طلبنا من صالحي المشارکة في هذه الجولة من المفاوضات لمناقشة مختلف القضایا بشکل شفاف لاسیما ما یتعلق بقضیة تخصیب الیورانیوم ومفاعل أراك للماء الثقیل".

وأوضح أن الجانب الأمریکي رحب بالاقتراح الإیراني وعلی ذلك حضر وزیر الطاقة الأمریکي أیضا.

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية ذكرت يوم السبت أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أوفد شقيقه وكبير المفاوضيين النوويين إلى جنيف في محاولة لتذليل العقبات في المحادثات النووية مع الولايات المتحدة والقوى الخمس الكبرى الأخرى.

ظريف وكيري في ميونخ

ظريف وكيري

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وهو في طريقه للاجتماع مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف إن واشنطن تريد التوصل لاتفاق قبل انتهاء مهلة غايتها 30 يونيو/حزيران.

وكان ظریف وکيري أوعزا إلی وفدي البلدين بمواصلة المفاوضات خلال یومي الأحد والاثنین أيضا.

ومن المحتمل أن تجري المفاوضات بعد الیوم الرابع علی مستوی إیران ومجموعة "5+1".

وقد بدأ مسؤولون أمريكيون وإيرانيون جولة محادثات جديدة في جنيف يوم الجمعة في مسعى لإنهاء أزمة مستمرة منذ 12 عاما بشأن البرنامج النووي لطهران.

المصدر: RT + وكالات