اتفاق بين مجموعة اليورو وأثينا حول تمديد برنامج إنقاذ اليونان لمدة 4 أشهر

مال وأعمال

اتفاق بين مجموعة اليورو وأثينا حول تمديد برنامج إنقاذ اليونان لمدة 4 أشهررئيس مجموعة اليورو يرون ديسلبلوم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gltc

توصل وزراء مالية اليونان والدول الـ 19 لمنطقة اليورو الجمعة 20 فبراير/شباط إلى توافق حول تمديد برنامج إنقاذ أثينا المالي لمدة 4 أشهر، وذلك خلال جلسة طارئة لمجموعة اليورو في بروكسل.

وفي مؤتمر صحفي عقده في ختام الجلسة قال رئيس مجموعة اليورو يرون ديسلبلوم إن الطرفين "اتفقا حول إعلان مشترك".

وتابع رئيس المجموعة قائلا إن مناقشات الجمعة جاءت كـ"مرحلة أولى لإعادة الثقة المفقودة".

واستعرض المسؤول الأوروبي خطوات الطرفين خلال الأيام الأخيرة، بدءا من تلقي المجموعة رسالة من الحكومة اليونانية طلبت أثينا فيها تمديد البرنامج لمدة 4 أشهر.

وكانت اليونان تعول في البداية على تمديد برنامج إنقاذها المالي لمدة ستة أشهر، لكن دول منطقة اليورو وافقت على أربعة أشهر فقط.

اتفاق بين مجموعة اليورو وأثينا حول تمديد برنامج إنقاذ اليونان لمدة 4 أشهر

حل وسط بالنسبة للطرفين

وأشار ديسلبلوم إلى أن السلطات اليونانية وافقت على حل وسط في إطار الاتفاق القائم، وذلك ما انطلقت منه مجموعة اليورو أيضا عندما وافقت على إظهار "قدر من المرونة"، أما دراسته وتحديده سيعودان إلى كل من مجموعة اليورو، والحكومة اليونانية ومؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس

واعتبر رئيس المجموعة أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في بروكسل سيمكن من كسب الوقت لمناقشة الحل الوسط المقبول لدى كلا الطرفين، وإجراء تحليل مناسب. وذكر أن صندوق النقد الدولي سينضم إلى هذه المناقشة، علما أن الصندوق لعب دورا في إيجاد الحل المنشود. وأوضح ديسلبلوم أنه في حال نجاح العملية فإنه سيمكن تخصيص دفعة جديدة من المساعدات المالية لليونان وفقا لشروط البرنامج القائم حاليا.

كما أعاد إلى الأذهان أن تمديد البرنامج كان مرتبطا بأخذ اليونان على عاتقها الالتزامات المطلوبة. وذكر أن أثينا تعهدت بتعميق عملية الإصلاحات لتحسين وتيرة النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى تعهدها بالامتناع عن أي خطوات أحادية الجانب من شأنها أن تؤثر سلبا على أولويات الميزانية وانتعاش الاقتصاد اليوناني واستقرارها المالي.

المصدر: RT + "إنترفاكس"