مخزون مصر الاستراتيجي من القمح يكفيها حتى نهاية مايو

مال وأعمال

مخزون مصر الاستراتيجي من القمح يكفيها حتى نهاية مايواحتياطي القمح الاستراتيجي لمصر يكفي حتى نهاية مايو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glrh

قال وزير التموين المصري خالد حنفي الجمعة 20 فبراير/شباط إن احتياطي القمح الاستراتيجي للبلاد يكفي فقط حتى نهاية مايو/أيار المقبل.

وتوقع حنفي أن تستلم الحكومة نحو 3.7 مليون طن من القمح المحلي بدءا من منتصف شهر أبريل/نيسان القادم خلال موسم الحصاد، وهو ما سيؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح ليكفي حتى أكتوبر/تشرين الأول.

ولمصر تأثير قوي على سوق القمح العالمية إذ تعتبر أكبر مستورد لهذه المادة في العالم بواردات تصل إلى 10 ملايين طن سنويا تقسم بالزيادة أو النقصان بين الهيئة العامة للسلع التموينية ومستوردي القطاع الخاص.

وكانت الهيئة قد قالت أمس إنها اشترت في مناقصة 240 ألف طن من القمح الروماني والفرنسي للشحن في الفترة من 15 إلى 25 من مارس/آذار.

وأوضح ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة أن مصر اشترت 180 ألف طن من القمح الفرنسي من "كارجيل" و"سوفليه" و"لوكيرير" بمعدل 60 ألف طن من كل شركة.

وأضاف أن الهيئة اشترت أيضا 60 ألف طن من القمح الروماني من شركة "أميروبا".

على صعيد متصل أعلنت مصر في وقت سابق من هذا الشهر أنها تتطلع إلى إلغاء رسوم تصدير وتسليم القمح الروسي الذي يغطي حوالي 40% من إجمالي استهلاك السوق المصرية.

وكانت روسيا قد قررت فرض رسوم جمركية على صادرات القمح اعتبارا من 1 فبراير/شباط المقبل، لا تقل عن 35 يورو للطن الواحد بهدف تحقيق الاستقرار في سوق الحبوب المحلي بعد موجة من ارتفاع الأسعار.

المصدر: RT + وكالات