نواب بالكونغرس: نتنياهو أداة سياسية ضد أوباما

أخبار العالم

نواب بالكونغرس: نتنياهو أداة سياسية ضد أوبامارئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glqw

طالب 23 نائبا ديمقراطيا من أصل 188 بإرجاء خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأميركي بداية شهر مارس/آذار.

وكتب النواب الخميس 19 فبراير/شباط رسالة إلى رئيس مجلس النواب جون باينر جاء فيها: "يبدو أنكم تستخدمون مسؤولا أجنبيا كأداة سياسية ضد الرئيس".

وأضافوا "اكتسى هذا الأمر شكل محاولة الترويج لمشروع عقوبات جديدة ضد إيران، وهو ما قد يضر بالمفاوضات الحاسمة بين مجموعة 5+1 وإيران".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد أنه ذاهب إلى الولايات المتحدة ليس لأنه يريد المواجهة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بل لأداء الواجب حيال أمر "يهدد وجود إسرائيل".

ويعتزم نتنياهو إلقاء كلمة في الكونغرس قبل الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، مؤكدا الدور المهم للكونغرس الأمريكي في الموضوع، إذ يعتزم الجمهوريون المهيمنون على الكونغرس التصويت على عقوبات وقائية ضد إيران في الأشهر المقبلة حتى قبل الموعد النهائي المحدد للمفاوضات الدولية حول البرنامج النووي الإيراني بهدف الضغط على طهران.

في سياق متصل اجتمعت مستشارة الأمن القومي الامريكية سوزان رايس مع نظيرها الاسرائيلي يوسي كوهين في البيت الأبيض الخميس لمناقشة برنامج إيران النوويِ.

وقال البيت الأبيض إن رايس وكوهين اتفقا على مواصلة مشاورات وثيقة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أشار سابقا إلى وجود اختلاف كبير في الرأي بين إسرائيل والإدارة الأمريكية وباقي الدول العظمى حول المقترح الذي تم طرحه على إيران، لكنه أكد أن الاختلاف لا "يمزق" العلاقات الثنائية بين إسرائيل والولايات المتحدة.

المصدر: RT +"أ ف ب"