المسبار "Dawn" يلتقط صورا لبقع بيضاء غريبة على الكوكب القزم سيريس

الفضاء

المسبار صور الكوكب القزم "سيريس"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glqn

التقط المسبار الفضائي " Dawn" مجموعة صور للكوكب القزم سيريس وارسلها الى الأرض، تُشاهد فيها المناطق المنخفضة والمرتفعة على سطحه، وكذلك فوهات بركانية كبيرة وبقع بيضاء غريبة.

يقول العالم كريستوفور رسل، من جامعة كاليفورنيا في لوس انجلس رئيس اللجنة المسؤولة عن بعثة المسبار Dawn "نتقدم ببطء نحو هذا الموقع الفضائي والتركيز على سيريس، حيث ابهرتنا الصور، ونحن الآن في وضع لا نحسد عليه. طبعا كنا ننتظر ان يبهرنا سيريس، ولكننا لم نتصور ان ذلك بهذا المستوى".

استلمت اللجنة هذه الصور يوم 12 فبراير/شباط الجاري التي التقطها المسبار من مسافة 83 ألف كيلومتر من سطح الكوكب، وسوف يستمر العلماء بدراستها بصورة مفصلة لمعرفة لغز البقع البيضاء الموجودة على سطح الكوكب قبل ان يصل اليه المسبار بعد عدة اسابيع.

الكوكب سيريس والمسبار "داون"

ويذكر ان المسبار "Dawn" اطلقته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في شهر سبتمبر/ايلول عام 2007 ، لدراسة الجرم السماوي "فيستا" الذي هو عبارة عن كويكب كبير، ومن ثم توجه نحو الكوكب القزم "سيريس" القريب من كوكب الأرض.

من المقرر ان يصل المسبار الى الكويكب القزم في شهر مارس/آذار المقبل ويبدأ بدراسته بالتفصيل. وحسب قول العلماء، سيسمح لهم هذا بمعرفة كيفية نشوء الكواكب في المنظومة الشمسية "الفتية".

المصدر: RT + نوفوستي