ألمانيا ترفض مقترح اليونان حول تمديد برنامج التمويل

مال وأعمال

ألمانيا ترفض مقترح اليونان حول تمديد برنامج التمويل ألمانيا ترفض مقترح اليونان حول تمديد برنامج التمويل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glpb

رفضت وزارة المال الألمانية مقترحا جديدا من أثينا الخميس 19 فبراير/شباط، موضحة أنه لا يلبي شروط شركاء اليونان بمنطقة اليورو مما أدى إلى مزيد من الخسائر للعملة الموحدة اليورو.

وأشارت وزارة المال الألمانية في بيانها إلى أن طلب أثينا لا ينطوي على مقترح يفضي إلى حل ملموس، بل يمضي في الواقع في اتجاه التمويل المؤقت دون الوفاء بمتطلبات البرنامج.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة المال الألمانية إن الطلب لا يستوفي المعايير التي اتفقت عليها مجموعة اليورو يوم الاثنين الماضي.

وطلبت اليونان من دول منطقة اليورو يوم الخميس تمديد برنامج الإنقاذ لستة أشهر متعهدة بالوفاء بكل ديونها وعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية يمكن أن تقوض الأهداف المالية المتفق عليها، مشيرة إلى أن من بين أهداف تمديد برنامج الإنقاذ ستة أشهر هو العمل عن كثب مع الشركاء الأوروبيين والدوليين لضمان توفير التمويل الكامل لأي إجراءات جديدة مع تفادي أي تحرك أحادي قد يقوض الأهداف المالية والتعافي الاقتصادي والاستقرار المالي.

على إثر ذلك انخفض سعر صرف اليورو مقابل الدولار بمقدار 0.3% ليصل إلى 1.13595 دولار، بينما فقدت العملة الأوروبية نحو 0.2% أمام الين.

الجدير بالذكر أنه في حال بقيت اليونان بحلول الأول من مارس/آذار المقبل من دون دعم مالي من الاتحاد الأوروبي، فإن هذا الأمر قد يثير الذعر في السوق، وسيؤدي إلى سلسلة من الأحداث قد تنتهي بخروج اليونان من منطقة اليورو.

وترفض حكومة تسيبراس اليسارية بشدة أي تمديد للبرنامج الذي تقول إن الشروط المالية المرفقة به صارمة إلى حد أنها أدت إلى شلل الاقتصاد اليوناني.

المصدر: RT + "رويترز"