السويد وبريطانيا تدعمان العراق لوجستيا وأمنيا

أخبار العالم العربي

السويد وبريطانيا تدعمان العراق لوجستيا وأمنياعناصر من القوات العراقية أثناء التدريب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glp3

قال السفير السويدي في بغداد يورغن لينستروم، الخميس 19 فبراير/شباط، إن ستوكهولم ستقدم مشروع قرار لمجلس النواب السويدي لتدريب القوات العراقية.

وكشف السفير السويدي عن قيام وزارة الخارجية السويدية باتخاذ قرار بدعم العراق عن طريق المدربين العسكريين، معربا عن أمله بالموافقة عليه بعد عرضه على البرلمان.

وأضاف لينستروم أن زيارته إلى محافظة كربلاء تهدف إلى بحث سبل دعم العراق في الحرب ضد الإرهاب، إضافة إلى تطوير وجود الشركات السويدية على الأراضي العراقية.

وفي سياق حديثه، صرح السفير السويدي في بغداد، بأن حكومته قامت بحجز أموال يعتقد أنها تدعم الإرهابيين وعلى وجه الخصوص تنظيم الدولة الإسلامية لكنه لم يقدم معلومات حول الموضوع معللا الأمر بأن الوقت ما زال مبكرا لكشف التفاصيل.

وأكد يورغن لينستروم أن السويد جزء لا يتجزأ من نشاطات الاتحاد الأوروبي وفعالياته، مبرزا أن حكومته تعمل على مساعدة النازحين في مختلف مناطق بلاد الرافدين.

بريطانيا تدعم العراق بأجهزة كشف متفجرات ومدربين عسكريين

وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند

وأفاد توباياس إلوود، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بأن الحكومة البريطانية ستقدم ألف جهاز كشف متفجرات إلى القوات العراقية كما أنها سترسل مدربين لتدريب القوات الأمنية.

وبين الوزير البريطاني أن العراق بدأ باستعادة المبادرة وسيطرته على الأراضي التي هيمن عليها تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدا أن القوات العراقية قد أجبرت "داعش" على التراجع والتقهقر.

وعرج توباياس إلوود قائلا إن "العراق لديه حكومة أكثر شمولا منذ سنوات والسياسيون يمثلون جميع أطياف الشعب العراقي ويعملون معا باتجاه تحقيق مستقبل مشترك وموحد للجميع".

المصدر:RT + شبكة الإعلام العراقي