اليمن.. قبائل شبوة تغلق حدودها مع محافظة البيضاء تحسبا للزحف الحوثي

أخبار العالم العربي

اليمن.. قبائل شبوة تغلق حدودها مع محافظة البيضاء تحسبا للزحف الحوثيأحد العناصر القبلية اليمنية المسلحة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gloz

أغلقت قبائل في محافظة شبوة جنوب اليمن، الخميس 19 فبراير/شباط، حدودها مع محافظة البيضاء أين تدور معارك شرسة بين الحوثيين ورجال قبائل في المنطقة.

وجاء القرار الصادر عن قبائل في محافظة شبوة جنوب اليمن تحسبا لأي تمدد محتمل لجماعة الحوثي إلى الجنوب، وقد أكدت القبائل المجتمعة بمشاركة زعماء قبيلة العوالق كبرى قبائل شبوة، أنها ستتصدى بكل ضراوة لأي نشاط مرتبط بالقاعدة أو بالحوثيين.

 وقررت في هذا الصدد تشكيل قوة مسلحة قبلية من ثلاثة آلاف مقاتل و200 عنصر لحماية مصالح المحافظة النفطية ورفض أي أعمال تخريب لأي مصالح خاصة أو عامة بها.

وتمسكت القبائل المتحدة بشرعية الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، مؤكدة رفضها القاطع لما يسمى بـ"الإعلان الدستوري" الذي أصدره الحوثيون في السادس من فبراير/شباط بالعاصمة صنعاء، وحلوا بموجبه البرلمان ودعوا إلى تشكيل مجلس مؤقت بديل ومجلس رئاسي من خمسة أشخاص وحكومة.

الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي

وطالب المجتمعون بفك الحصار المفروض على الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي ورئيس وزرائه خالد بحاح، محملين الحوثيين المسؤولية كاملة عن أي مساس بأمنهما وحياتهما.

يذكر أن محافظة شبوة من محافظات اليمن النفطية ويوجد فيها أكبر مشروع صناعي في البلاد، وقد أشارت تقارير إخبارية إلى أن 80 في المئة من حقول النفط في اليمن تقع في الجنوب الشرقي بمحافظتي حضرموت وشبوة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن جمال بن عمر قد حذر من تدهور الوضع في اليمن مؤكدا أن البلد أصبح على شفا حرب أهلية، فيما قررت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا والسعودية والإمارات غلق سفاراتها في صنعاء لدواع أمنية

المصدر:RT + رويترز