شركة "ياندكس" الروسية ترفع دعوى ضد "غوغل"

العالم الرقمي

   شركة ياندكس ضد غوغل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glny

رفع عملاق البحث الالكتروني الروسي "ياندكس" دعوى إلى هيئة مكافحة الاحتكار الفيدرالية الروسية ضد "غوغل" يطلب فيها فحص نشاط شركة "غوغل" بحجة أنها تخرق القوانين الروسية.

وجاء في الدعوى أن شركة "غوغل" تستخدم منذ زمن طويل وضعها الخاص في سوق الأنظمة المشغلة للهواتف والاجهزة المنقولة بغية تقديم خدمات لا علاقة لها بهذه الأنظمة.

وترى "ياندكس" أن "غوغل" لا يجب أن تمنع المستخدمين من قبول اقتراحات واردة من جهات منافسة لها.

وأعاد ناطق باسم "ياندكس" إلى الأذهان أن الجهات الصانعة للأجهزة والخدمات المنقولة لا يمكنها الوصول إلى مكونات محورية لهذه الأنظمة، وبصورة خاصة متجر تطبيقات "غوغل بلاي"، إلا بمراعاة الشروط التي تطرحها "غوغل" بنفسها.

وقال الناطق إن بيع الأجهزة العاملة بنظام التشغيل "أندرويد" لا يمكن تحقيقه دون الوصول إلى المتجر المذكور، الأمر الذي يمكّن "غوغل" من فرض حظر على كل شيء ، بما في ذلك على التعاون مع خدمات منافسة.

وجاء في بيان صادر عن "ياندكس" :" نحن نعتبر أن خدمات يعتمدها المستخدمون مثل البحث والخرائط والبريد الالكتروني وما إلى ذلك يجب أن تفصل عن نظام التشغيل "أندرويد".

يذكر أن المفوضية الأوروبية تحقق الآن في مسألة هيمنة "غوغل" على نظام التشغيل "أندرويد". وإنها طلبت من شركة "ياندكس" الروسية المساهمة في هذا التحقيق.

هذا وكان المكتب الصحفي لهيئة مكافحة الاحتكار الروسية قد أعلن في وقت سابق أن الهيئة ستدرس الدعوى الواردة من "ياندكس" وستحقق في ما إذا كانت "غوغل" تخرق القوانين الروسية أم لا.

المصدر: " RT " + " تاس"