فرنسا توقع مع مصر صفقة توريد 24 طائرة من طراز "رافال"

أخبار العالم العربي

فرنسا توقع مع مصر صفقة توريد 24 طائرة من طراز طائرات رافال الفرنسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gles

وقعت مصر وفرنسا الاثنين 16 فبراير/شباط اتفاقية تقوم بموجبها الأخيرة بتوريد 24 طائرة من طراز "رافال".

ويأتي توقيع الاتفاقية على هامش زيارة يقوم بها وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان القاهرة، لتأكيد دعم باريس للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مواجهة أخطار جيوسياسية أبرزها الإرهاب.

ومن المنتظر أن يوقم الجانبان المصري والفرنسي اتفاقيات إضافية، تشمل توريد صواريخ وسفن حربية.

وقال لودريان إن الصفقة "عقد استثنائي لصناعاتنا الدفاعية يبرز قيمة الرافال، وهي طائرة عالية الأداء".
وتقدر قيمة الصفقة بـ5.2 مليارات يورو، سيتم بموجبها بيع 24 طائرة رافال إلى مصر من انتاج شركة داسو للطيران، وسفن حربية متعددة المهام تصنعها مجموعة الصناعات البحرية (دي سي ان اس) إضافة الى صواريخ من انتاج شركة ام بي دي ايه.

وزير الدفاع الفرنسي داخل مقاتلة رافال

وانجزت الصفقة في وقت قياسي استغرق 3 اشهر.
كما تعكس الصفقة دعم فرنسا المعلن لمصر في منطقة تشهد حالة انعدام استقرار كبير.
وصرح لودريان ان " السيسي لديه حاجة استراتيجية تكمن في ضمان أمن قناة السويس الذي يشكل ممرا لجزء كبير من الحركة البحرية العالمية". وتابع "هذا أول سبب للاسراع في اكتساب قدرات بحرية وجوية لتامين سلامة" هذا الممر.
على الصعيد الاقتصادي تعتبر هذه الصفقة مفيدة لباريس وأيضا للشركة المصنعة للطائرات اللتين لم تعقدا صفقات سابقة لبيع طائرات رافال للتصدير.

مميزات "الرافال" والحروب التي شاركت فيها

يبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9.500 كيلو غراما، ويصل وزن الطائرة عند الإقلاع إلى 24.000 كيلو غراما، وتبلغ سرعة الطائرة القصوى في الارتفاعات العالية 2.000 كم في الساعة.

وكانت أول تجربة طيران للمقاتلة "رافال" عام 1986 كطيران تجريبي، وتم تصنيع فئات متنوعة منها، فئة مزودة بمقعد واحد، وأخرى مزودة بمقعدين للتدريب، وفئة ثالثة متطورة في مستويات التسليح، وفئة رابعة للإقلاع من حاملات الطائرات، ويبلغ طولها نحو 15 مترا تقريبا، ومزودة بمحركين من نوع "سنيكما إم 88-2"، وقادرة على الطيران بمدى 3700 كيلو متر، ويبلغ أقصى ارتفاع لها 16800 متر.

استخدمت الطائرة "رافال" في العديد من المعارك والحروب التي شاركت فيها فرنسا، في أفغانستان وليبيا وفي

استخدمت الطائرة "رافال" في العديد من المعارك والحروب التي شاركت فيها فرنسا، في أفغانستان وليبيا وفي مالي أيضا، وتشارك حاليا في الهجمات التي يقوم بها التحالف الدولي للقضاء على تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

كيف ستمول مصر قيمة صفقة الرافال؟

ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن الصفقة التي أبرمتها وزارة الدفاع الفرنسية مع مصر وتشمل تسلم 24 طائرة "رافال" بالإضافة إلى صواريخ وسفينتين حربيتين، سيتم تمولها بشكل كامل من طرف الحكومة المصرية.

وذكرت الصحيفة أن مصر ستدفع ما يقارب 500 مليون يورو من أصل 5.2 مليار يورو قيمة الصفقة الإجمالية، على أن تدفع المبالغ المتبقية خلال الاعوام المقبلة.

وأكدت "لوموند" أن وزارة الدفاع الفرنسية دعمت اقتراض الحكومة المصرية من بنوك فرنسية، وبفوائد معقولة من أجل اتمام الصفقة.

غير أن مصادر مقربة من وزارة الدفاع الفرنسية أكدت أنه من المنتظر أن تلجأ مصر لدعم السعودية من أجل دفع تكلفة الأسلحة الفرنسية، كما حدث خلال السبعينات من القرن الماضي عندما دعمت المملكة صفقة شراء طائرات "الميراج 5".

المصدر: RT +"أ ف ب"