دعوة خليجية لقرار تحت الفصل السابع في مجلس الأمن بشأن اليمن

أخبار العالم العربي

دعوة خليجية لقرار تحت الفصل السابع في مجلس الأمن بشأن اليمنمجلس التعاون الخليجي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl9e

حث مجلس التعاون الخليجي السبت 14 فبراير/شباط مجلس الأمن الدولي على اتخاذ قرار بشأن اليمن تحت الفصل السابع، مؤكدا دعم دول الخليج للسلطة اليمنية ورفضه الإعلان الدستوري للحوثيين.

وعقد وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي بالرياض اجتماعا استثنائيا لبحث مستجدات الأوضاع في اليمن، بعد التصعيد العسكري للحوثيين.

وجدد وزراء دول الخليج رفضهم للإعلان الدستوري القاضي بحل البرلمان وتشكيل مجلس رئاسي لحكم اليمن.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أنهى جلسته الخاصة باليمن دون التوصل إلى قرار بشأن الأزمة اليمنية.

تظاهرات ضخمة في اليمن ضد الحوثيين

خرج عشرات الآلاف من اليمنيين في عدة مدن السبت 14 فبراير/ شباط، في تظاهرات ضد الحوثيين، في ثاني يوم من الاحتجاجات على مستوى البلاد، وأكد مسعفون إصابة 4 متظاهرين في مدينة إب.

وجاءت التظاهرات الأضخم في العاصمة صنعاء ومدينتي تعز وإب، تنديدا بسيطرة جماعة "أنصار الله" الحوثية على مؤسسات الدولة، وبما وصفوه الانقلاب على السلطات الشرعية.

وأكد مسعفون أن 4 متظاهرين على الأقل أصيبوا برصاص مسلحين حوثيين أطلقوا النار على المتظاهرين في إب بوسط البلاد.

مظاهرة ضد الحوثيين

من جهتهم، أعرب نشطاء عن غضبهم بسبب وفاة زميل لهم السبت، الذين قالوا إن مسلحين احتجزوه أثناء فضهم لاحتجاج مناهض للحوثيين في صنعاء قبل أسبوعين ثم افرجوا عنه عند مستشفى وعلى جسده آثار تعذيب.

من جهة أخرى، قال مسؤولون أمنيون ومصادر قبلية لوكالة "رويترز" إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين المقاتلين الحوثيين ومسلحين قبليين موالين لتنظيم القاعدة في محافظة البيضاء الجنوبية، ما أدى إلى مقتل 16 من الحوثيين و 10 من أفراد القبائل.

مسلحون حوثيون

تعليق مراسلنا في صنعاء

تعليق المحلل السياسي سرحان العتيبي

المصدر: RT + وكالات