بوروشينكو: لا توجد قناعة كاملة لدى أي طرف بتنفيذ اتفاقات مينسك

أخبار العالم

بوروشينكو: لا توجد قناعة كاملة لدى أي طرف بتنفيذ اتفاقات مينسكبيوتر بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl6j

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أنه غير واثق بأن جميع الأطراف ستنفذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في مينسك في 12 فبراير/شباط.

وقال بوروشينكو يوم الجمعة 13 فبراير/شباط: "علينا قطع شوط كبير لإحلال السلام"، مشيرا إلى عدم وجود قناعة كاملة لدى أي طرف بتحقق شروط السلام التي تم الاتفاق عليها في مينسك.

وأعرب الرئيس الأوكراني عن أمله في أن الوضع سيتطور في طريق تخفيف حدة التوتر ووقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة وإحلال السلام في نهاية المطاف، لأن مفاوضات مينسك جرت على مستوى القمة وبمشاركة زعماء أوكرانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا.

من جهة أخرى أكد بوروشينكو كذلك على ضرورة الإفراج عن جميع الأوكرانيين المحتجزين في شرق البلاد خلال 5 أيام بعد سحب الأسلحة الثقيلة.

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن كييف ما زالت تطالب موسكو بالإفراج عن ناديجدا سافتشينكو قائدة الطائرة الأوكرانية المعتقلة في روسيا على ذمة التحقيق في قضية مقتل صحفيين روسيين بشرق أوكرانيا الصيف الماضي.

من جهته أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الرئيس الأوكراني طرح قضية سافتشينكو في محادثات مينسك، نافيا تقديم الجانب الروسي أية تعهدات بشأن الإفراج عنها.

وقال بيسكوف إن المحكمة الروسية ستبت في قضية براءة سافتشينكو من عدمها.

المصدر: RT + "إنترفاكس أوكرانيا"