الأمم المتحدة: اليمن على حافة "الانهيار"

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة: اليمن على حافة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl5l

حذرت الأمم المتحدة الخميس 12 فبراير/شباط من أن اليمن بات على حافة "الانهيار" بعد سيطرة تنظيم "القاعدة" على معسكر اللواء 19 مشاة في محافظة شبوة بجنوب اليمن.

وقال الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمام أعضاء مجلس الأمن الـ 15 إن "اليمن ينهار أمام أنظارنا، ولا يمكن أن نتنحى جانبا ونتفرج"، مضيفا "يجب أن نقوم بكل شيء لمساعدة اليمن على تجنب الانهيار".

كما عرض بان كي مون أمام مجلس الأمن نتائج زيارته إلى السعودية والإمارات حيث أجرى محادثات ركزت على "منع الحرب الأهلية في اليمن".

وذكر الأمين العام للأمم المتحدة مجمل "التحديات" التي يواجهها اليمن والمتمثلة في "أزمة سياسية خطيرة" و"توترات انفصالية متزايدة في جنوب" البلاد و"أزمة إنسانية خطيرة" تطال 16 مليون شخص.

وفي وقت سابق من الخميس أعلن تنظيم "القاعدة" عبر "تويتر" سيطرته على قاعدة عسكرية تابعة للجيش اليمني تضم لواء عسكريا جنوب البلاد، فيما أكدت مصادر محلية مقتل ثلاثة جنود وأربعة من "القاعدة" في الاشتباكات التي سبقت سيطرة "القاعدة" على اللواء العسكري.

ونشر تنظيم "أنصار الشريعة" (التسمية التي تتخذها القاعدة في الجنوب)  صورا لعناصره داخل المعسكر ولعدد من جنود اللواء 19 الذين جرى أسرهم فضلا عن صور لعناصر التنظيم وهم يرفعون رايتهم على بوابة المعسكر.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر عسكري في شبوة أن عناصر "القاعدة" استولوا على كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة في هذا المعسكر مشيرا إلى أن "المعدات التي تم نهبها من المعسكر هي 30 دبابة و90 مركبة عسكرية و25 مصفحة و28 مدفعا".

ويأتي ذلك فيما يغرق اليمن في أزمة سياسية وأمنية، بدون رئيس جمهورية وحكومة وفي ظل سيطرة المسلحين الحوثيين على العاصمة صنعاء وأغلب مؤسسات الدولة.

مراسل RT في صنعاء:

المصدر: RT + "أ ف ب"