الأمم المتحدة ترجح سقوط عشرات آلاف القتلى في جنوب السودان

أخبار العالم

الأمم المتحدة ترجح سقوط عشرات آلاف القتلى في جنوب السودانمساعد الأمين العام للأمم المتحدة لقضايا حقوق الإنسان إيفان سيمونوفيتش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkx6

رجحت الأمم المتحدة الاثنين 9 فبراير/شباط أن النزاع الذي تشهده دولة جنوب السودان منذ أكثر من عام خلف عشرات آلاف القتلى، وخصوصا في مناطق الشمال.

ونقلت وكالة "فرانس براس" عن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لقضايا حقوق الإنسان إيفان سيمونوفيتش قوله عقب عودته من جنوب السودان إنه "يصعب إعطاء رقم محدد، لكننا نتحدث بالتأكيد عن آلاف القتلى وعلى الأرجح عن عشرات الآلاف".

وأشار سيمونوفيتش إلى أن الحصيلة الأكبر هي "في المدن التي تبدلت السيطرة عليها مرارا" مثل بنتيو وملاكال (شمال) وجونقلي، وعموما في ولايتي الوحدة (شمال) وأعالي النيل (شمال شرق).

ولفت المسؤول الأممي إلى أن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان تتولى في هذه المناطق حماية أكبر عدد من المدنيين في مخيماتها، وبينهم 50 ألفا في بنتيو و30 ألفا في جوبا و20 ألفا في ملاكال.

وشدد سيمونوفيتش على ضرورة أن تتضمن اتفاقات السلام المحتملة تدابير لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات عديدة ارتكبها طرفا النزاع، مقرا بصعوبة ذلك في ظل نظام قضائي محلي ضعيف جدا.

ومنذ كانون الأول/ديسمبر 2013، يشهد جنوب السودان حربا أهلية تخللتها مجازر عرقية وعمليات تهجير قسري، وتسببت بأزمة إنسانية خطيرة.

المصدر: RT + "أ ف ب"