موغيريني: وقف إطلاق النار في دونباس ليس سهلا لكنه أولوية

أخبار العالم

موغيريني: وقف إطلاق النار في دونباس ليس سهلا لكنه أولويةمسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فريديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkvo

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فريديريكا موغيريني الاثنين 9 فبراير/شباط، إن إيجاد حل وسط لوقف إطلاق النار في دونباس غاية في الصعوبة لكنه أولوية قصوى.

وأعلنت موغيريني عقب انتهاء اجتماع لمجلس الاتحاد الأوروبي على مستوى وزراء الخارجية أنه "يتوجب علينا التوصل العاجل لوقف إطلاق النار، وتحقيق حل طويل الأمد للصراع مع الحفاظ على سيادة ووحدة أوكرانيا".

وأكدت المسؤولة على أن وزراء الخارجية قد اعترفوا بأن الحل الوحيد الممكن للأزمة الأوكرانية هو السياسي.

وأقر مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم إضافة 19 مواطنا روسيا وأوكرانيا و9 منظمات في "القائمة السوداء"، مع تأجيل بدء العقوبات هذه حتى 16 فبراير/شباط الحالي، وأكدت موغيريني أن قرار تأجيل العقوبات جاء بالإجماع لإفساح المجال أمام مفاوضات مينسك القادمة.

يذكر أن قادة رباعية النورماندي (روسيا وأكرانيا وألمانيا وفرنسا) قد اتفقوا في 8 فبراير/شباط على إجراء لقاء لإيجاد حل للأزمة الأوكرانية يعقد في مينسك 11 فبراير/شباط. إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد نوه إلى أن عقد مثل هكذا لقاء سيكون ممكنا فقط بعد تنسيق مسبق "لعدد من المسائل".

و تم الاتفاق على إجراء المباحثات في مينسك خلال لقاء تلفزيوني مغلق تم تحديد موعده في الزيارة الخاطفة لميركل وهولاند إلى موسكو في 6 فبراير/شباط.

 المصدر: RT + "تاس"

فيسبوك 12مليون