سبيكة فولاذية جديدة أعلى متانة من التيتانيوم

العلوم والتكنولوجيا

سبيكة فولاذية جديدة أعلى متانة من التيتانيومالبنية المجهرية للسبيكة الفولاذية الجديدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gktg

ابتكر العلماء طريقة جديدة للحصول على سبيكة فولاذية ذات كثافة منخفضة ولكنها تتفوق على التيتانيوم بمتانتها ولدونتها، دون زيادة تكلفة انتاجها.

يحدد مصطلح "اللدونة" في علم المعادن، قابلية المادة للشد والانحناء دون تشوه. هذه الخاصية مهمة جدا في القطاعات الصناعية وخاصة قطاعي صناعة السيارات والطائرات. يبحث المنتجون دائما عن سبل انتاج سبائك فولاذية خفيفة الوزن (كلما كان وزن السيارة او الطائرة اقل كلما كانت تستهلك كمية وقود اقل، وبالتالي تنخفض درجة تلويثها للبيئة). هذه الأسباب اجبرت شركات انتاج السيارات الى استخدام الصفائح الكربونية بدلا من الفولاذ.

السبيكة الفولاذية الجديدة التي ابتكرها علماء من جامعة بوهانغ للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية، تتميز بخاصتين أساسيتين: خفيفة الوزن، ودرجة لدونتها عالية. ولكن طريقة الحصول عليها معقدة جدا. ورغم ذلك فقد تم بواسطتها الحصول على مادة تتفوق بنوعيتها وخواصها على جميع السبائك الفولاذية المعروفة.

تتضمن طريقة انتاج السبيكة الجديدة، اضافة الالمنيوم المنخفض الكثافة. ولإعطائها متانة عالية اضافوا اليها النيكل.

يقول رئيس الفريق المبتكر هانسو كيم، "منذ العصر البرونزي يدرس الإنسان العلاقة بين قلة الوزن والمتانة واللدونة. واليوم يزداد الطلب على المواد الأقل ضررا بالبيئة، وعلى الاستخدام الرشيد للطاقة والمنظومات الهندسية الخفيفة".

يأمل الفريق ان تدخل التكنولوجيا الجديدة حيز الانتاج التجاري وتكون صالحة للاستخدام في مختلف القطاعات الصناعية والبناء.

المصدر: RT + "لينتا.رو"

أفلام وثائقية